أسرى

“ملامح الجريمة بدأت تتكشف”.. مستجدات أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال

قال منسق اللجنة الوطنية لدعم الأسرى في مدينة نابلس مظفر ذوقان، إن ملامح الجريمة التي ترتكبها إدارة السجون بحق الأسرى والأسيرات بدأت تتكشف، رافضًا الاعتداءات المتعنتة بحقهم، ولافتًا إلى أن الرد يجب أن يكون موازيًا لحجم هذه الاعتداءات.

وأشار ذوقان في حديث لـ”تلفزيون المدينة” أن هذه الاعتداءات الممنهجة تأتي في سياق ترميم ما خسرته إدارة السجون أمام قضية انتزاع ستة من الأسرى حريتهم عبر “نفق الحرية“.

ووصف ذوقان ما يجري في سجون الاحتلال، وبخاصة ما تتعرض له الأسيرات في سجن الدامون، بالجريمة النكراء، داعيًا مؤسسات حقوق الإنسان وفصائل العمل الوطني بالرد على كافة أشكال التجاوزات “ليعلم الاحتلال أن الأسرى والأسيرات لن يتركوا وحدهم في وجه الاحتلال”.

العمل المقاوم..

وبشأن التغول الاستيطاني في الضفة الغربية، وهجمات المستوطنين الشرسة في برقة والمناطق المجاورة، أكد ذوقان لـ”تلفزيون المدينة” أن المقاومة ينبغي أن تكون حاضرةً دومًا وألا تختزل في صورة “ردود فعل وحسب”، مشيرًا إلى أهمية العمل النضالي وكافة أشكال المقاومة في التصدي لهذه الهجمات الشرسة.

أبو هواش يواصل إضرابه

في سياق متصل، قال ذوقان إن الأسير هشام أبو هواش، يعاني حالة صحية صعبة، في ظل استمرار إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ132 على التوالي.

وبحسب ذوقان، فإن الأسير أبو هواش بات في مرحلة الخطر المحدق، ويعاني من صعوبة في الحركة، بعد أن خسر 30كيلوغرامًا من وزنه، لافتًا إلى أنه مهدد بفقدان حياته في أي لحظة.

وأوضح ذوقان أن هيئة الأسرى والمحررين تقدمت من خلال محاميها برفع تقارير حول مستجدات حالة أبو هواش الصحية لمحاكم الاحتلال، لكن المحاكم ترفض التعاطي مع هذه التقارير، في إطار الإهمال المتعمد بحق الأسرى المضربين عن الطعام.

مناشدات دولية

وناشد ذوقان الصليب الأحمر وكافة مؤسسات المجتمع الدولي، بالنظر في قضية الأسرى، وبخاصة الأسرى الذين يعانون من سياسة الاعتقال الإداري، ويضربون عن الطعام رفضًا لهذا الاعتقال الجائر، الذي لا يستند على أي ركائز قانونية.

وطالب ذوقان القوى الشعبية والوطنية، بالالتفاف حول قضية الأسرى، وتقديم دعم بحجم تضحيات الأسرى، وخاصة أولئك الذين تنبثق مطالبهم من أمعائهم الخاوية دون أن يفقدوا روح الإرادة.

وختامًا، شدد ذوقان على ضرورة العمل الوطني الموحد، وعلى الدور الفاعل الذي من الممكن أن يحققه حل التنظيمات داخل السجون في تفتيت قوى العدو، مشيدًا بالخطوة المقترحة، التي تقدمت بها حركة المقاومة الإسلامية حماس، والتي تتمثل في شروع قادتها بإضراب مفتوح عن الطعام أو إرجاع الوجبات المقدمة داخل سجون الاحتلال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض