اقتصادالأخبار

خلال2021.. أرباح البنوك تتخطى الـ130 مليون دولار

نما صافي أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني بنسبة 65%، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأظهرت بيانات مصرفية اطلع عليها موقع الـ”اقتصادي”، أن صافي أرباح القطاع المصرفي بلغ 132مليون دولار أمريكي، حتى نهاية سبتمبر الماضي.

وخلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، بلغ صافي ربح القطاع المصرفي نحو 80مليون دولار، ويعزى السبب في الفجوة في الأرباح إلى جائحة “كورونا”، التي خفضت من أرباح البنوك بشكل مباشر.

وبلغ إجمالي قيمة ودائع العملاء، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، 16مليار دولار، فيما صعدت نهاية الشهر الماضي إلى نحو 16.5مليار دولار.

ومن ناحية أخرى، بلغ إجمالي قيمة التسهيلات الائتمانية حتى نهاية سبتمبر الماضي قرابة 10مليار دولار، بينما سجلت نهاية الشهر الماضي 10.4مليار دولار.

ومن المتوقع أن يبلغ صافي ربح القطاع المصرفي خلال العام الجاري نحو 160 إلى 170 مليون دولار، مقارنة بقرابة الـ89 مليون دولار نهاية العام الماضي.

وجدير بالذكر، أن القطاع المصرفي الفلسطيني يتألف من 13مصرفًا محليًا ووافدًا، بواقع 7بنوك محلية، 4منها تجارية و3إسلامية، و6بنوك وافدة، منها 5بنوك أردنية، ومصرف مصري واحد.

تحرير:سمية النجار

المصدر: الموقع الاقتصادي

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض