اقتصادالأخبار

اشتية: إسرائيل اقتطعت الملايين من أموال المقاصة الشهر الماضي

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن إسرائيل تواصل اقتطاعات شهرية من أموال العائدات الضريبية “المقاصة”، “ما يضعنا في وضع مالي صعب”.

وأضاف “اشتية” في كلمته بمستهل اجتماع الحكومة برام الله، اليوم الاثنين، إن “الاقتطاعات عن الشهر الماضي بلغت نحو 214 مليون شيقل، منها 100 مليون شيقل مخصصة لأسر الشهداء والأسرى”.

وتجاوزت خصومات إسرائيل من أموال المقاصة الفلسطينية، حاجز المليار شيكل خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري.

جاء ذلك بحسب بيانات الميزانية الفلسطينية الشهرية، التي أظهرت أن إجمالي خصومات إسرائيل من أموال المقاصة بلغت 1.012مليار شيكل.

وتشكل هذه الخصومات ما يستحق على الجانب الفلسطيني من ديون لصالح الكهربائية الإسرائيلية والمشافي، وبدلًا عن مخصصات الأسرى والمحررين ومياه الصرف الصحي، لكن تل أبيب تنفذ الخصم مباشرة دون أية فواتير.

وتعادل خصومات إسرائيل من أموال المقاصة، فاتورة رواتب الموظفين العموميين لمدة شهرين متتاليين، أو ما نسبته 85٪؜ من مجمل النفقات الفلسطينية في الشهر الواحد.

وأموال المقاصة، هي الضرائب والجمارك والمكوس المفروضة على السلع المستوردة من الخارج، والقادمة إلى السوق الفلسطينية، وتجبيها طواقم وزارة المالية الإسرائيلية بشكل شهري.

وتخصم من إجمالي أموال المقاصة، 3٪؜ إلى جانب الخصومات السابقة، كأتعاب طواقم موظفي مالية إسرائيل، بحسب بروتوكول باريس الاقتصادي.

وتطالب الحكومة الفلسطينية الحالية باستمرار، وفي أكثر من مناسبة، بوقف الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال المقاصة، والتي تفقد الخزينة قرابة 8٪؜ من مجمل الدخل سنويًا.

تحرير: سمية النجار

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض