اقتصادالأخبار

سلطة النقد تحصل على قرض بقيمة 192 مليون دولار

شارك محافظ سلطة النقد الدكتور فراس ملحم في افتتاح أول مكتب لبنك الاستثمار الأوروبي في فلسطين، كما وقع محافظ سلطة النقد مع السيدة جيلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي على الاتفاقية النهائية لقرض بقيمة 192 مليون دولار، حصلت عليه سلطة النقد من البنك، استكمالاً لجهود سلطة النقد في توفير الأموال اللازمة لصندوق استدامة والذي تم إطلاقه رسميا قبل ما يزيد عن العام.

وأشار الدكتور ملحم أن سلطة النقد نجحت في إطلاق صندوق استدامة، ليوفر التمويل للعديد من القطاعات الاقتصادية الحساسة والحيوية، الأمر الذي سيسهم في تعافي الاقتصاد الوطني، وصولاً للتنمية المستدامة.

وبالتالي مساندة الحكومة في توجهاتها وسياساتها التنموية، وقد استفاد فعلا من الصندوق حوالي 2000 منشأة برأس مال يصل إلى 635 مليون دولار، وحافظ على ديمومة عمل حوالي 19700 موظف وموظفة، ومنها منشآت تقودها سيدات، شكلت حوالي 19% خاصة من برنامج تمويل المشاريع المتناهية الصغر بتكلفة صفرية.

من جهته قال السيد ويرنر هوير الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الأوروبي إن البنك يعد شريكاً رئيسياً للاستثمار العام والخاص، الذي يخلق فرص عمل، ويعزز الاقتصاد، ويحسن حياة ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

وأكد هوير أن إنشاء أول مكتب للبنك في الضفة الغربية وغزة، إلى تعزيز تأثير الدعم المالي والتقني للبنك الأوروبي بالتعاون مع الشركاء الفلسطينيين والأوروبيين والدوليين، مشيراً إلى أن الأولوية الأساسية لمكتب بنك الاستثمار الأوروبي الجديد ستقوم على المساهمة في دعم قطاع المياه والطاقة النظيفة والتعليم والاستثمار التجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض