الأخبار

صورة طفل سوري يقرأ كتابًا من داخل حاوية قمامة تثير التعاطف.. ما حكايته؟

تداول رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، صورة مؤثرة لفتى سوري لاجئ، يدعى حسين الحبلة، بينما كان جالسًا مستغرقًا في قراءة قصة فوق حاوية قمامة في أحد شوارع لبنان.

والتقط الصورة الأستاذ الجامعي رودريك مغامس، ووصف الفتى خلالها وفق ما تداولت وسائل الإعلام اللبنانية قائلًا : “عم يجرب يلاقي حاله.. وعم بجود فيه للكتاب”، مضيفًا أنه لم يصدق ما رأى لأن الطفل ظل يتصفح الكتاب بشكل متواصل بشغف وحب.

ويعمل حسين بعد مدرسته، في جمع الخردة والأدوات المستعملة، معيلًا أسرته في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانوها بعد لجوئهم إلى لبنان، خاصة مع السرقات اللبنانية المستمرة للأموال الأممية المخصصة لكفالة الأطفال السوريين اللاجئين، والتي وصلت لـ9مليون دولار منذ 2014.

ويبدو أن الكتاب أعاد إلى حسين ذكريات طفولته المنسية، ووارد إلى ذهنه الحلم بأن يصبح أستاذًا، له مكانته في التأثير على طلابه، بحسب قوله.

وذكر  حسين في مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام لبنانية، أنه لو كان الكتاب الذي وجده داخل حاوية القمامة له لما رماه، مضيفا أنه يشتري كتابا كلما جمع بعض المال.

 في السياق، كتب الوزير اللبناني الأسبق سجعان قزي “مع أن جنسية الطفولة عالمية، أقترح أن تعطي لبنان استثناء الجنسية لحسين الطفل السوري ابن العشر سنوات الذي وجد كتابًا بين النفايات وجلس يقرأه. هوية لبنان هي هوية القلب وهذه رسالة لبنان تجاه الطفولة والثقافة والإنسانية”.

 

تحرير:سمية النجار

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض