الأخبارسياسة

فضّ نزاعات وتهدئة مشاجرات .. ماذا يحدث في الخليل؟

شيّع أهالي مدينة الخليل ظهر اليوم الأربعاء جثمان الشاب باسل فخري سليم الجعبري الذي قُتل إثر إطلاق النار على مركبته بالقرب من مفرق المدارس على خلفية قضية ثأر مضى عليها 15 عامًا.

وانتشر مسلحون في منطقة نمرة في مدينة الخليل تزامنًا مع انطلاق جنازة جثمان الجعبري وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية خلال تشييعه. 

 

وذكرت عائلة العويوي في بيانٍ لها، أنها قتلت الشاب الجعبري ثأرًا لمقتل نجلها عز الدين عبد الحليم العويوي أثناء محاولته فضّ النزاع وتهدئة الأوضاع خلال مشاجرة نشبت بين العائلتين في منطقة رأس الجورة عام 2006.

وأضافت أن الجعبري قام بقتل المغدور علمًا أنه اعتقل لدى جهاز الشرطة كأحد المتهمين وقت الحادثة، وغادر فلسطين إلى أوروبا بعد خروجه من السجن بكفالة مالية، واقدمت على قتله بعد عودته، لـ”سداد دم المغدور”. 

وأد الفتنة 

وأشار رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة في تصريحات خاصة لـ “تلفزيون المدينة“، إلى تحركات جادة من قِبل مؤسسات قضائية بجانب العشائر لوأد الفتنة، داعياً إلى تكاتف الجهود والتعاون المشترك لنزع فتيل الفتنة في الخليل.

وأوضح أبو سنينة أن اجتماعًا سيُعقد للعمل على منع التجريم، وتغريم المعتدين، والوقوف أمام ردات فعل العائلتين اللتين أبدتا ردات فعل “عنيفة”، وقامتا بالاعتداء، وإحراق ممتلكات، ومحلات تجارية تعود لهما.

وأضاف أبو سنينة لـ “تلفزيون المدينة”، أن الأجهزة الأمنية ضبطت حادثة العنف، وسيطرت على حالة الفوضى، مؤكدًا أن الجهود مستمرة لعدم اتساعها وإنهائها في الساعات القادمة.

وأكد رفض المؤسسات والعشائر وأهالي المحافظة أي قرار يخرج عن نطاق القانون، قائلًا: “على أهالي مدينة الخليل التعاون مع الأجهزة الأمنية لضبط الأمن والأمان”، مطالبًا الحكومة بتكثيف قوات الأمن وزيادة إمكانياتها، وتنفيذ قضاء عادل وفعّال.

موجة عنف غير مسبوقة 

وطالب محافظ الخليل اللواء جبرين البكري في وقت سابق، أهالي الخليل الالتزام ببيوتهم حفاظًا على سلامتهم، وذلك بسبب الاوضاع الامنية الراهنة في الخليل، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين .

وبحسب شهود عيان، فإن قوات الأمن دفعت بتعزيزات عسكرية إلى الخليل، عقب موجة العنف التي شهدتها على خلفية مقتل باسل الجعبري، تخللها عمليات إطلاق نار على محلات تجارية، وإحراق محلات تجارية، وسيارات.

وقال رئيس قسم الإطفاء في بلدية الخليل أيمن ناصر الدين إن طواقم الاطفاء أخمدت حريق 12 محلًا تجاريًا و أكثر من 4 سيارات، بالإضافة لتحطيم عدة محلات تجارية.

كتبت: هالة حسون

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض