الأخباراجتماعيات

جرثومة تدفع الأردن لتعليق الدراسة في مدارسها

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية الأردنية أحمد المساعفة، إنه سيتم تعليق الدراسة في مدارس جرش، وعجلون ليوم واحد فقط، بعد انتشار جرثومة «شيغيلا» فيها.

وأضاف المساعفة أن تعليق الدوام سيستمر حتى يتم تعقيم المدارس، مشيرًا إلى أن منصة الوزارة جاهزة للتعليم عن بُعد في المدارس المصابة بالجرثومة الجديدة.

وأفاد تلفزيون رؤيا الأردني اليوم الأحد، بوصول 14 حالة جديدة مشتبه في إصابتها بالجرثومة، ليرتفع إجمالي الإصابات في الأردن إلى 72 حالة.

من جهتها، قالت أمين عام وزارة الصحة الأردنية إلهام خريسات، في تصريحات سابقة، إن عدد حالات الإصابة بالتسمم في محافظة عجلون ارتفع إلى 15 حالة.

وزار وزير الصحة، فراس الهواري، أمس السبت، مستشفى جرش الحكومي، واطمأن على الوضع الصحي لتسعة أطفال تم إدخالهم لوجود أعراض اشتباه تسمم ب “شيغيلا”.

جرثومة “شيغيلا” 

وأوضح أن جرثومة شيغيلا شديدة العدوى، وتُعد فئتا الأطفال وكبار السن الأكثر احتمالية للإصابة بها، والتي في الغالب يتم الشفاء منها بعد مرور 3 أيام من الإصابة، ولا تحتاج عادة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، إلا في الحالات الشديدة التي تستدعي الصورة السريرية ذلك.

ولفت الوزير إلى أن هذه الجرثومة عادة ما تنشط في فصل الخريف، وتنتقل إلى الإنسان عن طريق الماء والغذاء حال وجودها فيهما، كما تنتقل من جسم إلى آخر عن طريق التلامس.

وتُعد إجراءات السلامة وغسل الأيدي والخضروات والفواكه من أهم ركائز السيطرة على انتشار هذه العدوى بعد حدوث التسمم الأولي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض