الأخبارمحليات

تفاصيل جديدة تكشف لأول مرة حول عملية “النفق العظيم”

كشفت وسائل إعلام عبرية تفاصيل جديدة حول عملية انتزاع ستة أسرى فلسطينيين الشهر المنصرم، حريتهم من سجن جلبوع.

وهزت عملية “النفق العظيم” الأوساط الفلسطينية، عقب تمكن ستة أسرى فلسطينيين من حفر نفق يبلغ طوله 15 مترًا بعرض متر واحد، والهروب عبره، انتهت بالقبض عليهم في ظروف وأزمان مختلفة.

ونشرت قناة “كان” العبرية، تفاصيل وردت على لسان قائد العملية الأسير محمود العارضة، خلال عملية التحقيق.

هكذا بدأت العملية 

وسرد الأسير محمود العارضة، تفاصيل جديدة حول الخطوات الأولية لحفر النفق، مشيرًا إلى أنه بدأ الحفر بتاريخ 14/12/2020 بعدما نقله لزنزانة رقم 5 القريبة من جدار المعتقل، حيث قام بإزاحة “البلاطة” ولم يُخبر الأسرى المتواجدين معه بالزنزانة ما يجول في رأسه من خطط. 

وقال العارضة إنه خطط لكل التفاصيل، وأخبر أنه يجهز مخبأ لأجهزة الهاتف، مضيفًا: “كنت أخرجهم من الزنزانة عند الحفر، وأبقيت على واحد منهم كحارس”. 

ويشير العارضة إلى أنه حرص على أن لا يقوم بحفر النفق بالملاعق خوفًا من أن تمنع مصلحة السجون الإسرائيلية الأسرى من استخدامها.

وعن الأدوات المستخدمة أفاد العارضة، أنه في إحدى المرات استبدلت أدارة السجون الخزانات في الزنازين لخزانات من حديد، وخلال ذلك سقطت قطعة حديد مثلثة الشكل من إحدى زوايا الخزانة دون أن تلفت انتباه السجّانين لها، وكان بحوزته برغي وجده في ساحة المعتقل يشبه السكين، ويلفت إلى أن استخدم حجر كبير كمطرقة، لمساعدته على الحفر. 

ولفت محمود العارضة إلى تأجيل فكرة الحفر مرات عديدة، رغم إدراكه أن أرضية الحمام ضعيفة منذ 15 عامًا، ولكن حينها لم يقم بأي خطوة كون الظروف كانت جيدة، وإثر تغير الظروف السياسية في الأوساط الإسرائيلية حزم على الهرب.

“رأيت الشمس”

وأجاب العارضة على سؤال المحقق الإٍسرائيلي بأنه كان قد خشي من اكتشاف أمره أم لا، بالقول “لا، ماذا بمقدورهم أن يفعلوا بي؟ حكم عدة سنوات أخرى؟ فأنا بدون ذلك محكوم بالسجن المؤبد، ليس لدي ما أخسره”.

وعن فترة جهوزية النفق يقول العارضة إنهم تمكنوا من إنهاء الحفر قبل يوم واحد فقط من تنفيذ العملية، وحين سأله المحقق كيف عرفت أنها النهاية رد بالقول: “رأيت الشمس، عرفت أنها النهاية”.

ويضيف العارضة أنه خطط لترك رسالة داخل المعتقل قبل الخروج لكن الوقت لم يسعفه، كان ستتضمن رسالة تحذير من اضطرارهم لتنفيذ عملية في حال قامت إسرائيل بمعاقبة الأسرى في السجون بعد عملية الخروج من النفق.

تحرير: هالة حسون

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض