اقتصاد

احتياطات سلطة النقد تتراجع من أعلى مستوى تاريخي

‏تراجعت الأصول الاحتياطية لسلطة النقد الفلسطينية خلال أغسطس الماضي من أعلى مستوى منذ عام 2008 والمسجل في يوليو السابق له.

جاء ذلك بحسب مسح أجراه “موقع الاقتصادي” استناداً على البيانات ‏التاريخية للتقارير الاحتياطية الرسمية الصادرة عن سلطة النقد الفلسطينية.

وبلغ إجمالي قيمة الأصول الاحتياطية حتى نهاية الشهر الماضي إلى 780.3 مليون دولار نزولا من 822.2 مليون دولار  منذ يوليو السابق له.

وعلى أساس سنوي، صعدت الأصول الاحتياطية بنسبة 14.2٪؜، مقارنة بـ683.3مليون دولار بنهاية أغسطس من العام الماضي.

وتتألف الأصول الاحتياطية لسلطة النقد من احتياطات النقد الأجنبي إلى جانب أية احتياطيات أخرى، وفي الحالة الفلسطينية تتوفر استثمارات في سندات أجنبية.

وبلغت قيمة احتياطات النقد الأجنبي حتى نهاية أغسطس الماضي 669.5مليون دولار، مقارنة مع 711.5مليون دولار في الشهر السابق له.

‏وبلغ إجمالي قيمة الاحتياطات الأخرى وهي عبارة عن سندات مستثمرة في الخارج بقيمة 110.8 ملايين دولار حتى نهاية الشهر الماضي مقارنة مع 110.7ملايين دولار على أساس شهري.

‏ولا تملك سلطة النقد الفلسطينية عملة وطنية خاصة بها بل تعتمد على 4 عملات رئيسية هي الدولار الأمريكي، والشيكل الإسرائيلي، والدينار الأردني، واليورو الأوروبي.

 و سلطة النقد الفلسطينية هي المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي في الأسواق المحلية، وتطمح بالتحول إلو بنك مركزي كامل الصلاحيات خلال الفترة القريبة القادمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض