الأخباردولي

فيديو | تنديد عربي وإسلامي واسع بعد السماح بحرق نسخة من القرآن في السويد

نددت دول عربية وإسلامية سماح السلطات السويدية لزعيم حزب “الخط المتشدد” الدانماركي اليميني المتطرف، بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

وقالت منظمة التعاون الإسلامي: “ندين بأشد العبارات حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد، ونعتبر ذلك عملًا استفزازيًا يستهدف المسلمين ويهين قيمهم المقدسة”.

واعتبر أمين عام منظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه أن هذا الفعل يشكل مثالًا آخر على المستوى المقلق الذي وصلت إليه “الإسلاموفوبيا”، داعيًا السلطات السويدية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي جريمة الكراهية هذه.

بدورها أدانت الخارجية السعودية “بشدة حرق نسخة من القرآن الكريم بالسويد”، ومؤكدة على موقف الرياض الثابت الداعي إلى أهمية نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش ونبذ الكراهية.

في السياق، أكدت الخارجية الكويتية أن هذه الأحداث من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم وتشكل استفزازًا خطيرا لهم

في حين استنكرت وزارتا الخارجية والأوقاف الأردنيتين حرق المصحف الشريف بالسويد، مؤكدةً رفض المملكة لهذا الفعل الذي يؤجج الكراهية، والعنف، ويهدد التعايش السلمي، معتبرةً إياه مثابة جريمة وإهانة للشعور الديني لكل مسلم.

أما الخارجية الباكستانية فشددت على إدانة التصرف المقيت المتمثل في تدنيس القرآن الكريم بالسويد، قائلةً: “نؤكد إن هذا التصرف غير المنطقي والاستفزازي المعادي للإسلام لا يندرج تحت أي حق شرعي في التعبير عن الرأي”.

في حين اعتبرت الخارجية التركية أن هذا العمل الدنيء مؤشر جديد على المستوى المقلق الذي وصلت إليه معاداة الإسلام وتيارات العنصرية والتمييز في أوروبا.

بدوره وصفت الخارجية المصرية ما جرى بالتصرف المشين الذي يستفز مشاعر مئات الملايين من المسلمين في كافة أنحاء العالم، معبرة عن إدانتها الشديدة لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم.

واعتبر الخارجية القطرية أن هذه الواقعة الشنيعة تعد عملا تحريضيا، واستفزازا خطيرا لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم

من جانبها دعت الخارجية الإماراتية إلى نبذ خطاب الكراهية والعنف، ووجوب احترام الرموز الدينية، والابتعاد عن إثارة الكراهية بالإساءة للأديان والمقدسات وعلى ضرورة نشر قيم التسامح والتعايش

وأكدت الخارجية المغربية رفضها المطلق لهذا الفعل الخطير، ومطالبة السلطات السويدية بالتدخل لعدم السماح بالمس بالقرآن الكريم والرموز الدينية المقدسة للمسلمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض