الأخبار

غضب في أوساط الاحتلال بعد سحب أستراليا اعترافها بالقدس كعاصمة له

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، “نثمن قرار استراليا حول القدس، ودعوتها لحل الدولتين، وفق الشرعية الدولية”.

وأضاف الشيخ ” نثمن أيضا تأكيد استراليا على أن مستقبل السيادة على القدس مرهون بالحل الدائم القائم على الشرعية الدولية، وهو حل الدولتين”.

تجدر الإشارة إلى أن أستراليا أعلنت اليوم الثلاثاء إلغاء اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، متراجعة بذلك عن القرار الذي اتخذته الحكومة السابقة، وأكدت على لسان وزيرة خارجيتها بيني وونغ: “أن أستراليا ملتزمة بحل الدولتين الذي تتعايش فيه الدولة الفلسطينية المستقبلية واسرائيل في سلام وأمن، ضمن حدود معترف بها دوليا”.

وأثار إعلان استراليا ردود فعل غاضبة في أوساط حكومة الاحتلال التي هاجمت القرار الأسترالي.

وتعدّ هذه الخطوة بمثابة تراجع رسمي عن القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء الأسترالي السابق سكوت موريسون في عام 2018، وقد انساق وقتها للإعلان الأمريكي حول القدس.

وعلّق رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد على القرار الأسترالي، ووصفه بـ”المتسرع”، “ويستند إلى معلومات غير صحيحة، ولكنه في جميع الأحوال لن يغير شيئا من الواقع”.

وصرحت وزارة خارجية الاحتلال حول القرار الأسترالي، وقال إنها تعرب عن خيبة أملها العميقة إزاء قرار الحكومة الأسترالية الذي ينطلق من اعتبارات سياسية قصيرة النظر، على حد تعبيرها.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن وزارة خارجية الاحتلال قررت استدعاء السفير الأسترالي لدى الاحتلال بهدف مناقشة القضية معه.

وكانت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ قد أكدت أن قرار رئيس الوزراء الأسترالي السابق حول القدس، يتعارض مع الموقف الأسترالي وتوجهات المجتمع الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض