الأخبار

أصحاب مزارع الدواجن يعلنون الإضراب .. والسبب؟!

أعلن اتحاد مزارعي الدواجن في الضفة الغربية إلى إعلان الشامل، وإغلاق مزارعهم بوجه التجّار، ابتداءً من يوم الأربعاء القادم، ولمدة أربعة أيام; لعدم إنصافهم بالأسعار.

وطالب الاتحاد برفع تسعيرة الكيلو إلى 9 شواقل.

ونقلت “شبكة قدس” عن صاحب مزرعة للدواجن عامر أبو غالية قوله، إن السعر الحالي الذي يُباع من المزارع إلى التجّار يبلغ 8 شواكل ونصف، معتبرًا أنه غير “عادل” ولا يحقق الأرباح لأصحاب المزارع الذي يعانون من ارتفاع أسعار العلف، حسب وصفه.

وأكدّ أبو غالية صاحب “فقاسات” في بلدة بلعا قضاء طولكرم، أن أسعار الأعلاف ارتفعت بنسبة 70% بعد أزمة كورونا، وأوضح أن سعر شوال العلف بلغ 2800 شاقل.

وذكر أنه تكبد خسائر بأكثر من 170 ألف شاقل، خلال الفترة الماضية، بسبب انخفاض الأسعار وانتشار فيروس “الكبد الوبائي” الذي انتشر بين الدواجن، في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 والضفة.

وقال إن الوباء منتشر في العالم لكنه انتقل إلى فلسطين مؤخراً، لذلك لا توجد طعومات في البلاد تحد من تفشيه، وأكد أن المزارعين لم يتلقوا تعويضات عن الخسائر الفادحة التي تلقوها.

وحول الإضراب، كشف أن مجموعات من المزارعين أعلنت نيتها الإضراب لكن ينقص هذه التحركات نقابة تديرها.

وأشار إلى أنه عدم وجود نقابة تنظم عمل قطاع مزارعي الدواجن وما يجري هو عبارة عن “تكتلات” للمزارعين، حسب وصفه.

وطالب أبو غالية وزارة الزراعة بالتدخل لتنظيم سوق الدواجن، ومحاربة ظاهرة تهريب البيض من الداخل المحتل، والتحكم بأسعار الأعلاف، وإقامة نقابة خاصة بهذا القطاع لتنظيم مطالبه وتحركاته.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض