الأخبار

الرئيس عباس يختتم زيارته إلى قبرص

اختتم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية إلى قبرص استمرت ثلاثة أيام، التقى خلالها عددا من كبار المسؤولين، وفي مقدمتهم الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس.

وكان الرئيس عباس، وصل مساء الإثنين، إلى العاصمة نيقوسيا وكان في استقباله وزير خارجية جمهورية قبرص يوانيس كاسوليديس.

وعقد سيادته خلال الزيارة، اجتماعا مع الرئيس أناستاسياديس، في قصر الرئاسة في نيقوسيا، استعرض خلاله الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على شعبنا وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية، والتسارع الخطير في وتيرة الاستيطان والاستيلاء على الأراضي وهدم منازل المواطنين.

وأشاد سيادته بمواقف قبرص الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة في مختلف المحافل الدولية، لنيل حريته واستقلاله، وثمن دعوة قبرص الدائمة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين القائم على قرارات الأمم المتحدة.

وسبق الاجتماع الموسع، اجتماع ثنائي بين الرئيسين عباس وأناستاسياديس. كما عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام مباحثاتهما، أكد الرئيس عباس خلاله أن القيادة الفلسطينية ستضطر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية لحماية مصالح شعبنا، ووضع حد لجرائم الاحتلال التي وصلت لحد لا يمكن قبوله.

وتبادل الرئيسان عباس وأنستاسياديس الأوسمة والهدايا، وقلّد سيادته رئيس قبرص، القلادة الكبرى لدولة فلسطين تقديرا لدوره في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وتثميناً لجهوده في دعم جهود السلام ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله.

كما قلّد الرئيس أنستاسياديس، الرئيس عباس، القلادة الكبرى لجمهورية قبرص، تقديراً لدوره في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

واستقبل سيادته في مقر إقامته بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، رئيس حزب التجمع الديمقراطي القبرصي افيروف نيوفيتو، ورئيس حزب “ديكو” نيكولاس بابادوبولوس، والأمين العام لحزب “أكيل” ستيفانوس ستيفانو، والسفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية قبرص، ورئيس أساقفة قبرص خريسوستوموس الثاني، كما وضع إكليلا من الزهور على ضريح مكاريوس الثالث وهو أول رئيس لقبرص.

وأطلع سيادته، المسؤولين، على آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والاعتداءات والجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق شعبنا وأرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، كما استعرض الاتصالات الجارية والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام.

وبرعاية وحضور الرئيسين عباس وأناستاسياديس، وقع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي مع نظيره وزير خارجية جمهورية قبرص يوانيس كاسوليديس، مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون بين البلدين، حول تطوير العلاقات الثنائية والتنسيق في أمور تتعلق بالمساواة وتمكين المرأة بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة، والتعاون في مجال التدريب الدبلوماسي وتبادل المعلومات حول برامج التعليم وتبادل الأكاديميين والمتحدثين في المؤتمرات في مواضيع ذات اهتمام مشترك.

كما أقام رئيس جمهورية قبرص، حفل عشاء على شرف الرئيس عباس، والوفد المرافق.

ورافق الرئيس خلال الزيارة: وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس مصطفى أبو الرب، وسفير دولة فلسطين لدى قبرص عبد الله العطاري.

المصدر: وكالة وفا

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض