الأخبار

الشخرة : لا إصابات”بجدري القرود” في فلسطين حتى اللحظة

دعت وزارة الصحة إلى عدم القلق من جدري القرود، كونه أقل خطورة وانتشاراً من الجدري “smallpox“.

وأوضح الناطق باسم الوزارة كمال الشخرة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، أنه “لم تسجل أي إصابة بالمرض، وهناك متابعة لكل الحالات القادمة من الخارج”.

وقال:” وزارة الصحة قامت بواجبها على أكمل وجه في مواجهة فيروس كورونا، ومرض شلل الأطفال، وسنقوم بما يجب لمواجهة هذا المرض”.

وأشارت الوزارة إلى أن أعراض جدري القردة المعتادة تشمل ما يلي: طفح جلدي مع بثور – على الوجه واليدين والقدمين والعين والفم والأعضاء التناسلية، الحمى، الصداع، آلام العضلات، انخفاض الطاقة، تورم الغدد الليمفاوية.

ودعت في بيانها، من أجل الحماية من هذا المرض إلى: اعزل نفسك وتحدث إلى الطبيب إذا كانت لديك أعراض، تجنب ملامسة الجلد أو الوجه مع أي شخص لديه أعراض، نظف يديك والأسطح والأشياء التي تم لمسها بانتظام.

ونشرت وزارة الصحة معلومات عامة عن حقيقة هذا المرض وأعراضه.

يُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.

وجدري القردة مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.

ولا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض، رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة.

وجدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا..

وينتمي فيروس جدري القردة إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري.

وقد كُشِف لأوّل مرّة عن هذا الفيروس في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن، الدانمرك، أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض