منوعات

الآف اليهود يقضون إجازة “عيد الفصح” في طابا بمصر

نشرت حركة مقاطعة إسرائيل في مصر مقطعًا مصورًا يرصد الاحتفال بمهرجان (نابيا) الإسرائيلي في فندق هيلتون نويبع.

وقالت الحركة إن المهرجان يستمر لمدة 3 أيام، مشيرة إلى أنه رغم علم إدارة الفندق بالحملة المقامة ضد المهرجان إلا أنها “فتحت أبواب الفندق للصهاينة، واستضافتهم ليرقصوا على أرض سيناء في عيد تحريرها”.

وكان قد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تُظهر آلاف التابعين للكيان الصهيوني، وهم يحتشدون أمام معبر طابا في سيناء، للاحتفال بيوم الفصح، وقد أثار المقطع والصور المصاحبة له غضبا واسعا بين المتابعين، خاصة أن هذا يحدث وسط إرهاب وانتهاكات واسعة يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى، وضد المرابطين فيه.

 

وفي أحد التعليقات، عقب مواطن مصري بقوله “آلاف الإسرائيليين أمام بوابة معبر طابا، استعداداً لحفل عيد الفصح ويوم خروجهم من مصر. الدعوة للحفل كانت لكل جنسيات العالم ما عدا المصريين. الإعلان الترويجي للحفل كان بعنوان (سيناء تنتظرنا)، إنهم دعوا العالم للإحتفال وكأن سيناء لهم”.

 

وتستضيف شبه جزيرة سيناء الواقعة ضمن الحدود الرسمية لجمهورية مصر العربية مساء الأحد 17 أبريل/ نيسان الجاري، أولى حفلات مهرجان نابيا  nabia الإسرائيلي احتفالاً بعيد الفصح، الذي يرمز إلى خروج اليهود من مصر فارين من بطش الفرعون، بحسب الروايتين التوراتية والقرآنية.

وقال منظمو المهرجان إنهم حصلوا على تراخيص من جميع الهيئات في مصر، وسيتم تعزيز المشاركة من قبل شركة أمنية خاصة، برفقة مديري أمن إسرائيليين، يعبرون الحدود مع الفرق المشاركة، منوهين بأن الحفل ليس مفتوحاً للمصريين على وجه التحديد، وهو إسرائيلي بحت ويرحب بالجنسيات الأخرى غير المصرية.

ويستمر المهرجان الذي يعد واحداً من مهرجانين إسرائيليين يقامان على أرض سيناء في هذه المناسبة، ثلاثة أيام مقابل تذكرة ثمنها 900 شيكل (5150 جنيهاً مصرياً، أي نحو 180 دولاراً أمريكياً) .

والمهرجان الثاني هو مهرجان Grounded الذي يشير موقعه المُحدَّث إلى موقعين مخصصين لإقامة ضيوفه، وهما منتجعا نويبع كلوب، وتايم كورال، ويقام من 20 إلى 23 الشهر الجاري.

وبالنسبة لمعظم اليهود، يرمز عيد الفصح للخروج من مصر، والتجوال في سيناء، التي تستضيف عددا قياسيا منهم، حيث تعزى الزيادة المتوقعة في أعدادهم، من بين أمور أخرى، إلى الاتفاقية الموقعة مع مصر لتوسيع الرحلات الجوية المباشرة من تل أبيب إلى شرم الشيخ، حيث بدأت شركة “أركيع” بتشغيل رحلات جوية مباشرة خلال عطلة عيد الفصح، وهي أول عطلة بعد أن خفض مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مستوى التحذير إلى سيناء، لأول مرة منذ عقد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض