منوعات

نصائح لتدريب طفِلك على صيام شهر رمضان

من المستحب أن نحفز الأطفال على الصيام منذ صغرهم ونعودهم عليه؛ فيمكنهم أن يصوموا نصف مدة الصيام المقررة شرعًا، ثم الصيام ليوم كامل وإفطار اليوم الذي بعده، وذلك حسب طاقتهم واستطاعتهم.

وبذلك يسهل عليهم الصيام عندما يكلفون به؛ لأنهم تعودوا على حب الصيام منذ صغرهم، فيحرصون عليها بأنفسهم عندما يكبرون ولا يضيعونها.

وهنا نضع لكم بعض نصائح لتدريب الاطفال على صيام شهر رمضان  

1-  تحدث مع طفلك عن فضائل الصيام: فهو سبب مهم من أسباب دخول الجنة، وأنَّ في الجنة بابًا يسمى”الريان” يدخل منه الصائمون.

2- التحفيز المادي والمعنوي: شجعه على الصيام بأنَّ تقولي له بأنَّ الصوم “للناضجين” سيفرح، وقم ببذل الجوائز التي تدفع له كل يوم أو كل أسبوع،أو قم بتحضير ما يشتهيه من الطعام. وامدحه وأثني عليه أمام الأقارب عند الإفطار وعند السحور.. ولا تذكر المدة التي قام بصيامها لرفع معنوياته.

3-تزكية روح المنافسة: قوم بتزكية روح المنافسة بينه وبين أقرانه أو من هم دون سنه.

4-ابتعد عن التأنيب ومعايرته بدعوته بـ”فاطر” إذا ما تخلف عن الصيام أو صام للظهيرة، ولا تسمح لأحد أن يفعل ذلك معه.

5-الصلاة ثم الصلاة: درّب طفلك على الصوم الصحيح، فلا صيام بدون صلاة حتى لا يتعود على ذلك.

6-التدرج: عوده على صيام بعض النهار مع زيادة المدة تدريجيًا.

7- تأخير السحور: ففي تأخير السحور إلى آخر الليل إعانة لهم على صيام النهار.

8- ساعده في التغلب على جوعه: عندما يجوع من الممكن إلهاؤه بالنوم، أو بألعاب ليس فيها بذل مجهود، أو بمشاهدة أفلام الكرتون.

9- شجعه على عمل الخير: أخبره أن عمل الخير في رمضان يُضاعف من أجر الصائم مثل قراءة القرآن، و صلة الأرحام، ومساعدة الأم بالمنزل.

10- صحح له المفاهيم الخاطئة: فالصوم ليس مجرد جوع وعطش؛ ولكنَّه يشمل البُعد عن كل ما يغضب الله -عز وجل- والتحلى بمكارم الأخلاق بألا يتشاجر مع إخوانه، أو يكذب، أو يشتم، أو يخاصم غيره.

11- الإفطار مع العائلة وإن لم يصم اليوم بأكمله: احرص على أن يُفطر مع العائلة وقت المغرب على أن تكون وجبة الظهيرة وجبة صغيرة.

12- إياك والإجبار: لا تجبره على الصيام إذا بلغ الجهد من  الطفل حتى لا يبغض العبادة، أو تضطر به للكذب. أو تتسبب في إصابته بالضرر لضعف بنيته، أو مرضه وهو ليس من المكلفين.

13- اسمح له بأن يدعو أصدقاءه للإفطار معه يومًا ولو حتى خارج المنزل.

14- مشاركة الطفل في التجهيزات، بداية من التزيين وتحضير الطعام والحلوى، يجعل الطفل متحمساً للقيام بالصيام، وعلى أتم الاستعداد له.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض