الأخبار

حارة الغرب.. مزيج ثقاقات دينية أضفت طابعًا خاصًا للبلدة القديمة في نابلس

مترامية على الأطراف الشمالية الغربية، ومطلةً على المنطقة الغربية لمدينة نابلس، تقع حارة الغرب كواحدة من أبرز حارات البلدة القديمة الست، ممثلة بوجودها نموذجًا لمزيج ثقافي وديني له طابعه الخاص في المدينة.

وما إن تدخل الغرب يصادفك مدخل كبير يخفي مداخل أخرى متشعبة ومختلفة، وأبوابًا وشبابيكً وحاراتٍ وأزقة يفوح منها عَبق التاريخ والتراث القديم.

التسمية والمزيج الثقافي

وسميت الغرب بذلك، نسبة لاعتبارها البوابة الرئيسة للمدينة، فهي تطل على المنطقة الغربية التي شهدت أحداثًا تاريخيةً عظيمة، ودافع أفرادها عن مدينتهم ببسالة.

وتمثل حارة الغرب نموذجًا للتآخي والمحبة بين أتباع الديانات السماوية وبخاصة الإسلامية والمسيحية، كشقيقتها الياسمينة التي يتعايش بها المسلمون والسامريون منذ آلاف السنين.

ويحاذي مسجد الخضر دير وكنيسة القديس فيلبس المقامة منذ أكثر من 150عامًا، في مدخل الحارة، ما ساهم في الحفاظ على النسيج الاجتماعي في الحارة، وعزز صورة المحبة والأخوة.

معالم تاريخية..

وتشتهر الغرب بمعالمها التاريخية، وأبرزها المسجد الحنبلي الذي حفظ شعرات النبي محمد عليه السلام منذ مئات السنين، وجامع البيك الأثري،  الموجود في شارع النصر وسط البلدة القديمة، والمكون من قاعة ضخمة للصلاة، وبها عدد كبير من الدعامات المربعة والمستطيلة.

وأيضًا، كنيسة ماريديميتروس، وزاوية الشيخ نظمي للأصول الصوفية، والمدرسة الفاطمية التي تعود للعهد العثماني، وفندق اليسر الأثري الذي رمم وتحول إلى فندق خان الوكالة، بعد أن كان فندقًا للتجار الوافدين إلى نابلس، إضافة إلى عيني سبيل أقيمتا على نفقة أهالي الحارة.

من المعالم الهامة أيضًا، 5مصانع للصابون تم تدمير اثنين منهما خلال قصف جوي عام 2002 ويجري العمل على بناء مدرسة مكانهما، وحولت صبانه عاشور إلى حمام تركي نسائي حديث، وحولت صبانة أخرى لمصنع طحينة بقيت فيما بقيت صبانة الشكعة تعمل إلى الآن.

العائلات والتاريخ النضالي..

وعرفت الحارة بعائلاتها العريقة، ومنها أبو غزالة والبشتاوي وشويكية واستيتية والأتيرة وكنعان وأبو شرخ ومسعود والقمحاوي وغيرها الكثير.

وسطرت حارة الغرب تاريخ نضالها الفلسطيني بشهدائها، وأبرزهم الشهيدة شادية أبو غزالة، التي استشهدت عام 1968، وعرفت كأول شهيدة فلسطينية بعد النكسة واحتلال الضفة الغربية، أثناء محاولتها تنفيذ عملية مسلحة، ولينا النابلسي ونايف أبوشرخ و ربحي حداد وغيرهم الكثير. 

يذكر أن الغرب واحدة من حارات ست، هن العقبة والياسمينة والحبلة والقريون وقيسارية والغرب، اللواتي يشكلن مجتمعات تاريخ البلدة القديمة في نابلس، ويتميزن بمعمار ومعالم خاصة، تبرز فيها طرز إسلامية ومملوكية أصيلة.

تحرير: سمية النجار

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض