الأخبار

نظام جديد لعدادات مواقف المركبات في نابلس

قررت بلدية نابلس، أمس الثلاثاء، تضمين إدارة وجباية وتحرير مخالفات عدادات السيارات التي تعمل وفق نظام الدفع المسبق، وزيادة عددها في عدة مواقع من المدينة، بالتعاون مع شركة “تك بارك” المتخصصة في مجال إدارة وتشغيل العدادات.

وقال مدير شركة “تك بارك” هشام الغانم لـ”تلفزيون المدينة” إنه من شأن هذا الاتفاق تنظيم واقع المواقف وتحسين الوضع المروري وتخفيف الأزمة في المدينة، وإفساح المجال لذوي الأولوية لأخذ موقف.

وأوضح الغانم أن الاتفاق سيطبق وفق نظام العمل التقليدي القائم حاليًا، إلى جانب نظام عمل جديد للعدادات، يتضمن الاستعانة بتطبيق إلكتروني، يمنح كل مواطن عدادًا افتراضيًا، يمكنه من الدفع للعداد وتجديد حجز الموقف عن بعد.

ويجري الدفع من خلال التطبيق، بعد شحنه بمبلغ مادي، من خلال موظفي “تك بارك” في مواقف العدادات، أو جوال باي وبال باي أو أي نقطة تعلن عنها الشركة لاحقًا.

وبحسب مدير شركة تك بارك، فإن التطبيق سيمكّن المواطنين من التحكم بأكثر من موقف لأكثر من سيارة عن بعد، وسيفسح المجال أمام الشركات والمؤسسات بإدارة مواقف موظفيها عن بعد.

وأشار الغانم إلى إمكانية المواطن استراد قيمة الرصيد غير المستعمل، في حال استهلك وقتًا أقل من الوقت الذي حجزه من خلال التطبيق.

وذكر الغانم لـ”تلفزيون المدينة” أنه سيجري مضاعفة أعداد العدادات والمواقف، في محيط مركز المدينة، مشيرًا إلى أنها ستكون ممتدة في جميع الاتجاهات، لتكفي حاجة المواطنين.

وأضاف الغانم أن هذا النظام سيعمل من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثامنة مساءً في منطقة وسط المدينة، وسيتم تحديد أوقات العمل لمنطقة رفيديا لاحقًا.

في سياق متصل، لفت الغانم إلى أن شركة “تك بارك” ستشرف على صيانة كافة العدادات المتوقفة عن العمل، وستقوم بتغيير ألوان العدادات إلى اللون البرتقالي الفاقع، للفت أنظار المواطنين.

وبشأن المخالفات، بيّن الغانم أنه سيتم اعتماد نظام مخالفات محوسب، يفرض على المواطن المخالف دفع قيمة المخالفة “25شيكلًا” بشكل فوري، تدفع لموظف الموقف وليس للمحكمة، بعد منح المخالف 5دقائق إضافية.

وتعرف المخالفة من خلال ورقة توضع على زجاج السيارة بعد أن يجري تقييدها، علمًا بأن محاولة فك القيد عن السيارة دون دفع المخالفة، يلزم المواطن بدفع مبلغ مضاعف يصل إلى 300 شيكل.

وتحرص شركة “تك بارك” على إيجاد مواقف مخصصة لذوي الإعاقة، وتفرض على المعاق المقيم الاصطفاف في موقف ذوي الاحتياجات الخاصة، أما المعاق المتسوق، فيحق له الوقوف عند أي عداد، ويعفى من الدفع.

وفي حال لم تشير أي علامة إلى أن هذه السيارة خاصة بذي إعاقة، تحرر لها مخالفة قد تلغى لاحقًا إذا ثبتت إعاقة صاحبها الحركية بشكل ظاهر.

يذكر أن الجهود تظافرت بين شركة “تك بارك” وكافة الجهات المسؤولة كالمحافظة و الأجهزة الأمنية في نابلس لتطبيق نظام العدادات، علمًا بأن مدينة نابلس تعمل وفق هذا النظام منذ العام 1997، وتعتبر بذلك من أولى المحافظات الفلسطينية العاملة به.

تحرير:سمية النجار

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض