الأخبار

نقابة مكاتب التكاسي توضّح مطالبها لإعادة تشغيل العدادات في المركبات العمومية

أعلنت وزارة النقل والمواصلات، استئناف العمل بموجب نظام العدادات الخاصة بالمركبات العمومية، بدءًا من الـ16 من يناير الجاري، بعد توقفها عن العمل مدة 14عامًا.

جاء ذلك خلال اجتماع ضمّ رؤساء نقابات أصحاب التكاسي ومراقب المرور العام علي زكارنة، في مقرّ وزارة النقل والمواصلات، يوم الثلاثاء الماضي.

في اجتماع النقابة اليوم..

وقال رئيس نقابة أصحاب التكاسي في نابلس، زيان التيتي، في حديث خاص لـ”تلفزيون المدينة” خلال اجتماع النقابات، اليوم السبت، إن وزارة النقل والمواصلات استأنفت عمل العدادات، بعد توقفها بسبب ظروف جائحة “كورونا” والظروف الاقتصادية الملازمة، لافتًا إلى وجود بعض العقبات التي تستوجب التذليل قبل استئناف العمل.

وفي اجتماعهم اليوم، أكد أصحاب مكاتب التكاسي موافقتهم استئناف القرار، شريطة إيقاف المركبات الخاصة التي تقلّ الركاب دون أن تفرض بحقها ضرائب، والتعامل معها قانونيًا، مع فرض رقابة مشددة على استخدام العداد تحفظ حق المواطن.

استنزاف متواصل

من جانبه، أشار رئيس نقابة جنين عبد أبو ريا، إلى أن النقابات استنزفت ما يقارب 25 مليون شيكل على مدار 14 عامًا، لتركيب العدادات، وتجديدها وترخيصها سنويًا، دون تشغيلها.

أما مدير مكتب تكسي بي ستار في رام الله علي أبو لبدة، اعتبر قرار إعادة العمل بالعدادات “غير مُجدي”، بسبب رفض أغلب المواطنين التعامل معه، ولجوئهم للمركبات الخاصة، على حد تعبيره.

ماذا قالت وزارة النقل بشأن القرار؟

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال في حديث خاص لـ”تلفزيون المدينة” أن احتساب الأجرة بموجب العداد، يأتي وفق ما نص عليه القانون واللائحة التنفيذية، والذي يقضي بعدم تسجيل أي مركبة عمومية أو تجديد ترخيصها دون أن يكون فيها عدادًا يعمل وفق الأصول وشروط الاحتساب والمعايير التي تفرضها الوزراة.

ولفت رحال إلى الدور التكاملي بين الوزارة ممثلة بقوانينها، والأجهزة التنفيذية المتمثلة بالشرطة المرورية ودوريات السلامة، التي ستتابع عملها وفق المعطيات القانونية، وستفرض غرامات مالية على المخالفين.

تحرير: سمية النجار

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض