منوعات

حساسية الخريف.. أعراضها وطرق علاجها

تقلبات في الجو، غُبار وأتربة، أمطار أحيانًا، كل هذا يعني أن الخريف وحساسيته المزعجة اقتربت، سنتناول في هذا التقرير من موقع المدينة، موضوع حساسية الخريف وأعراضها ومسبباتها وطرق علاجها.

تعتبر الحساسية الموسمية رد فعل لجهاز المناعة في الجسم بشكل مبالغ فيه اتجاه شيء ما في البيئة، وتطور الحساسية الموسمية كغيرها من أنواع الحساسية الأخرى، وعادة ما تحدث خلال الربيع أو الصيف أو الخريف، وتتواجد الحساسية طيلة السنة، لكن تغيرات الطقس وتقلباته، من الصيف إلى الخريف، يسبب ظهور أعراض عند الأشخاص المصابين بالحساسية، وخاصةً الذين يعانون في الأساس من نقص في المناعة.

ما هي حساسية الخريف وما أوقاتها؟

حساسية الخريف هي حالات مرضية تظهر على الإنسان بأعراض مختلفة كالزكام والربو واحمرار العيون، وغيرها من الأعراض سنذكرها في هذا التقرير، وهي ترتبط بالتقلبات المناخية التي تحدث في هذا الفصل، ومن مسببات هذه الحساسية، تطاير حبوب اللقاح والغبار والجزيئات المتطايرة من جلد ولعاب الحيوانات، وتدني درجات الحرارة.

فاذا كنت ممن يعانون من حساسية الخريف، فقد بدأت تشعر بالأعراض أو أنك بدأت بالقلق من ظهورها، لكن قلقك عزيزي القارئ قد تأخر؛ فمسببات الحساسية بدأت بالفعل، وهي تملأ الأجواء منذ وقت طويل، فبحسب الدراسات فإنها تبدأ بالانتشار في أوائل شهر أغسطس/ آب، وتستمر حتى حدوث أول موجة صقيع، والذي يكون عادةً في نوفمبر/ تشرين الثاني.

هذا يعني 3 أو 4 أشهر من المعاناة مع أعراض الحساسية، إذا لم تكن جاهزًا بصورة جيدة، لذلك يجب معرفة مسببات الحساسية لديك، وكيفية الوقاية منها ومن أعراضها.

أعراض حساسية الخريف

حساسية الخريف.. أعراضها وطرق علاجها

تختلف أعراض الحساسية باختلاف العضو المصاب بها، فإن الحساسية تختلف ما بين حساسية الصدر، وحساسية الجلد، والحساسية عن طريق الأنف.

ففي حساسية الأنف: يصاب المريض بسيلان أنفي شديد، مصحوب من عطاس متكرر مما يسبب آلام في الرأس، وانسداد في الأنف يسبب صعوبة في التنفس بعض الأحيان.

أما حساسية الجلد: تشكل أكزيما على مستوى الجلد مع حكة شديدة في المنطقة المصابة.

وحساسية الصدر: فتتمثل بأعراض الربو، ضيق في التنفس، والسعال، ونوبات شديدة تصل إلى انقطاع التنفس والحاجة إلى تنفس اصطناعي أحيانًا.

إرشادات الاستعداد إلى موسم الحساسية

حساسية الخريف.. أعراضها وطرق علاجها

جمعنا لك عزيزي القارئ عددًا من الطرق فعالة لمنع حساسية الخريف، أو للتقليل من أعراضها:

استخدام بخاخات الأنف، والمحاليل الملحية التي تعمل على ترطيب الأنف.
الاستحمام بعد العودة من الخارج، لأن الشعر يجذب حبوب اللقاح فمن الممكن أن تتشبث به، وتغيير الملابس حتى لا تكون قد التصقت بها أيضًا.
إذا كان لديك حيوان أليف يجب الحرص على استحمامه، لأن فراء الحيوانات وشعورها تلتقط الكثير من الجزيئات المسببة للحساسية.
ارتداء نظارة شمسية، لأنها تحمي العيون من التعرض لحبوب اللقاح.
البقاء في داخل المنزل، فمن الأفضل تنظيم الأعمال التي يمكن إنجازها من المنزل، لتجنب التعرض لحبوب اللقاح التي تكون ذروة انتشارها صباحًا.
إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة، حتى لا يحمل الهواء البارد الى داخل البيت حبوب اللقاح.
استخدام مجففات الملابس داخل المنزل، حتى لا تبقى الملابس بالخارج وتحمل معها مسببات الحساسية.
استخدام مكيف هواء بفلتر بديلًا عن مراوح السقف.
الحرص على الحصول على وصفة طبية، قبل بداية موسم الحساسية.

طرق علاج حساسية الخريف

بعد الأخذ بالأسباب وتجنب المواد المسببة للحساسية، هناك أيضًا بعض من الطرق لعلاج أعراض الحساسية والتخفيف منها بعد الإصابة بها.

* علاج حساسية الأنف بالأعشاب.. وصفات مجربة مضمونة

خل التفاح لعلاج الحساسية والاحتقان

حساسية الخريف.. أعراضها وطرق علاجها
للتخلص من حساسية الأنف يتم وضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في الماء الدافئ، مع إضافة كمية من العسل مع عصير الليمون، ويتم تناول المشروب 3 مرات يومياً.
يعد خل التفاح من أشهر العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج مشكلات الأنف المختلفة مثل الحساسية.
خل التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين، ويعمل على التخلص من الأعراض المصاحبة للحساسية، مثل احتقان الأنف، والتخلص من وجع الرأس، والقضاء على العطس.
خل التفاح ينشط الجهاز المناعي.

نبات القراص لعلاج حساسية الأنف

حساسية الخريف.. أعراضها وطرق علاجها

 

يعتبر القراص من أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من حساسية الأنف، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للهيستامين والمضادة للالتهابات، ويعمل على التخلص من احتقان الأنف والتخلص من الحكة.
يمكنك وضع كمية من ورق نبات القراص في كوب من الماء الدافئ، وتتم تغطية الخليط ويترك لمدة 5 دقائق تقريباً ثم تتم تصفيته وتضاف إليه كمية من العسل، ويتم تناوله 3 مرات في اليوم.

-الزنجبيل لعلاج الحساسية:

حساسية الخريف.. أعراضها وطرق علاجها
احتواء الزنجبيل على المضادات الحيوية التي تعمل على محاربة الفيروسات والالتهابات، يساعد على علاج حساسية الأنف، من خلال العمل على التخلص من الأعراض التي تصاحب الحساسية مثل الاحتقان بالأنف والسيلان، وتقوية الجهاز المناعي.
 وضع كمية من الزنجبيل المبشور في الماء مع القرنفل والقرفة، وغلي المكونات معاً، وتترك إلى أن تبرد، ثم تصفيتها وإضافة كمية من العسل وعصير الليمون إلى المخلوط، ثم تناول المشروب مرتين يومياً.

الكركم لعلاج الحساسية والسعال

حساسية الخريف.. أعراضها وطرق علاجها
من أهم العلاجات الطبيعية الفعالة في التخفيف من الإصابة بحساسية الأنف، وهو غني بنسبة كبيرة من المواد المضادة الحيوية، ويحتوي على مضادات عمليات الأكسدة، ويحتوي على المواد المضادة للالتهابات، ويساعد هذا على التخفيف من الأعراض المصاحبة للحساسية مثل السعال والعطس والجفاف.
يتم خلط كمية من الكركم المطحون مع عسل النحل، ويتم وضع الخليط في علبة محكمة، ويتم تناول ملعقة من الخليط يومياً لعلاج الحساسية.

* علاج حساسية الخريف بالتلقيح:

حساسية الخريف.. أعراضها وطرق علاجها

في حال كانت الحساسية قوية وشديدة وتؤثر عليك عادةً، فيمكن اللجوء إلى التلقيح أو التطعيم ضد الزكام الناتج عن الفيروسات بالنسبة للحساسية الموسمية، قبل موعد حلول فصل الخريف ما يساعد في التخفيف من تأثّر الصحة بالتغيرات المناخية الخاصة بهذا الطقس.

* علاج حساسية الخريف بالأدوية:

يمكن علاج أعراض الحساسية فقط بالأدوية، فيمكن للمريض أخذ أدوية بسيطة لعلاج أعراض الحساسية، مثل الحرارة والسعال وسيلان الأنف، والكريمات المخصصة للأكزيما.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض