الأخبارمحليات

هل ستفرض الحكومة إجراءات إغلاق جديدة على السفر؟

قال المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة اليوم السبت، إن الوزارة ستوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور “كورونا” الجديد “اوميكرون”، عبر أخذ التدابير اللازمة، واجراء الفحوصات للقادمين.

ونقلت الوكالة الرسمية “وفا” عن الشخرة قوله إن خطر المتحور الجديد يكمن في سرعة انتشاره، ونوع الإصابة به، حيث ينتشر بشكل أوسع من المتحورات السابقة، وقد يتعرض المصاب به لأعراض غاية في الصعوبة.

وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية التي سيتم اتخاذها، أوضح الشخرة: “نحن في فلسطين على أهبة الاستعداد دائما للقيام بالإجراءات اللازمة، حيث حدّدنا المناطق التي يتوجه اليها السيّاح، خاصة بيت لحم، وأريحا، وسنقوم بعمل الفحوصات سواء للفنادق، أو من يعمل فيها، وكافة المحال التي يرتادونها، وذلك من أجل الحد من تفشي الفيروس”.

وعن امكانية تشديد الاجراءات، أوضح الشخرة “لا يوجد تسجيل لأي حالات بهذا المتحور في فلسطين حتى اللحظة، وفق المعطيات المتوفرة لدينا، وستقوم وزيرة الصحة مي الكيلة بدعوة لجنة الوبائيات للعمل على توصيات جديدة اذا ما كان هناك ضرورة لذلك، وأية توصيات يتم اتخاذها، سيتم رفعها إلى رئيس الوزراء”.

ودعا الشخرة المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح بضرورة الذهاب إلى مراكز التطعيم لأخذ الجرعات، وضرورة أن يتوجه كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتلقي الجرعة الثالثة في أماكن تواجدهم.

وتابع: “كثير من دول العالم أصبحت تتحدث عن إغلاق مطارات، ومدن، وإغلاق داخلي، ونحن في فلسطين نقوم بكل الاجراءات لمنع تفشي الوباء، ولكي لا نضطر إلى اتخاذ اجراءات صعبة”.

فيروس “أوميكرون” الجديد 

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية أطلقت تسمية “أوميكرون” وهو حرف من الأبجدية الإغريقية، على السلالة الجديدة من “كورونا”، التي وصفتها بـ”المثيرة للقلق”.

وأوضحت أن السلالة الجديدة تم الإبلاغ عنها في جنوب إفريقيا قبل يومين، وخلال الأسابيع الأخيرة ارتفع عدد الإصابات بشكل حاد، وهي خامس سلالة توضع ضمن هذا التصنيف بعد سلالات “دلتا” و”بيتا” و”الفا” “وغاما”.

وبحسب المنظمة فإن متحور “كورونا” الجديد دفع عددًا من الدول إلى الاستنفار والإسراع باتخاذ إجراءات جديدة، في محاولة لدرء مخاطر تفشيه، حيث علّقت المملكة العربية السعودية الرحلات الجوية القادمة من 7 دول بسبب مخاوف تتعلق بهذا، والدول هي: جمهورية جنوب إفريقيا، وجمهورية نامبيا، وجمهورية بوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، ومملكة ليسوتو، ومملكة إسواتيني.

كما قررت المملكة الأردنية الهاشمية منع دخول غير الأردنيين القادمين إليها من جمهورية جنوب إفريقيا والدول المحيطة بها، إلا بعد مرور 14 يومًا على مغادرتهم لهذه الدول إلى دول أخرى لا يتواجد فيها المتحور الجديد.

أما البحرين، فأعلنت هيئة شؤون الطيران المدني عن إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء، بإدراج 6 دول على القائمة بناء على توصية الفريق الوطني الطبي. والدول هي: جنوب إفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، ليسوتو، إسواتيني.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أنه تم رفع درجة الاستعداد في المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة، بهدف التأكد من السلامة الصحية لجميع الوافدين، كما تم تعليق الرحلات الجوية القادمة من جنوب إفريقيا.

وفي الكويت، أكد الطيران المدني على ضرورة تقديم شهادة فحص PCR سلبية والالتزام بإجراءات المحصنين وغير المحصنين قبل الوصول، وفق التعاميم الصادرة بهذا الشأن.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض