الأخبار

نابلس: نسبة الإيجابية في فحوصات “كورونا” تنخفض إلى 5%

أكد مدير صحة نابلس الدكتور رامز دويكات، اليوم الأحد، على أن عملية التطعيم في مدينة نابلس تجري على نحو جيد بالرغم من عزوف بعض المواطنين عن تلقي الطعوم.

وأشار دويكات إلى أن هناك جرعات جديدة ستصل خلال الفترة القليلة المقبلة، لافتًا إلى أن نسبة الإيجابية في فحوصات فيروس كورونا انخفضت الى 5%.

وبيّن أن مدينة نابلس لا زالت في مقدمة المحافظات التي تسجل أعلى أرقام إصابات في كورونا، مقارنة بباقي المحافظات التي تسجل نتائج صفرية في بعض الأيام.

وأوضح أن المنحنى الوبائي يكون على شكل موجات تنخفض تارة وترتفع تارة أخرى في جميع دول العالم، مؤكدًا على أن الفترة الحالية تشهد مرحلة هبوط في المنحنى الوبائي.

وفي حديثه لراديو “حياة إف أم” قال دويكات إنه تم تطعيم من هم فوق الـ 50 عامًا في نابلس، وبأعداد لا بأس بها، إلى جانب  الفئات التي أقرتها الحكومة لضمان استمرارية بعض القطاعات الحيوية كقطاع التعليم وغيرها من القطاعات الأخرى.

وعن توفر الطعومات أضاف دويكات أنه بعد توفر المطعومات خلال هذه المرحلة فسيتم  تخفيض الفئة العمرية لـ 40 عاما فما فوق لتلقيه.

وحسب تصريح وزارة الصحة الفلسطينة فقد بلغ عدد المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، في الضفة الغربية وقطاع غزة 282,802 بينهم 197,190 تلقوا جرعتين من اللقاح.

لقاح استرازينكا
 أكد دويكات على أن لقاح استرازينيكا يعتبر من أفضل اللقاحات المتوفرة والتي أثبتت فعاليتها في الكثير من البلدان المتقدمة وفي مقدمتها بريطانيا.

مشيرًا إلى أنه تم تخفيض المدة الزمنية الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية من 3 شهور إلى 4 أسابيع بناء على توصيات من اللجنة الوبائية والشركة المصنعة للقاح ومنظمة الصحة العالمية.

وحول تحديد سقف زمني لانتهاء عملية التطعيم، أشار دويكات أنه من غير الممكن تحديدها في الوقت الحالي، داعيا المواطنين إلى أخذ المطعوم، والالتزام بالإجراءات الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض