الأخباراقتصاد

من سيتحمل قيمة خصم تأمين المركبات العمومية الذي أقرّته الحكومة؟

أعلن مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، الموافقة على خصم 15% من قيمة أقساط التأمين، الأمر الذي ولّد اعتقادًا لشركات تأمين أن الحكومة هي من ستتحمل نسبة الخصم.

وأوضح المختصّ بالشأن الاقتصادي محمد خبيصة، أن شركات التأمين هي من ستتحمل الخصم الكامل من أساس “قسط التأمين”، أي خصم نسبة 15% من قيمة قسط التأمين قبل احتساب حصص ثلاث جهات، الأولى حصة صندوق مصابي حوادث الطرق بنسبة 15%، والثانية حصة هيئة سوق رأس المال، والثالثة حصة اتحاد شركات التأمين.

فعلى سبيل المثال، قيمة إجمالي قسط تأمين 3000 شيكل، فإنه سيذهب منها 15% حصة الصندوق، و3% حصة الهيئة، و0.5% حصة الاتحاد، يتبقى 2535 شيكل قيمة أساس قسط التأمين، وسيتم خصم من المبلغ نسبة 15% الذي وافقت عليه الحكومة.

وبذلك تكون قيمة أقساط التأمين كالتالي: 

  •  4600 تكسي أصفر في الضفة الغربية متوسط التأمين السنوي 3400 شيكل لكل مركبة.
  •  6500 مركبة عمومي (السرفيس) في الضفة الغربية متوسط التأمين 3300 شيكل للمركبة الواحدة.

من الجدير ذكره أن قيمة التأمين تختلف بناءً على تقييم سعر المركبة ونوع التأمين (طرف ثالث، شامل، VIP)، وتبدأ قيمة التأمين من 2500 شيكل وتصل إلى 6000 شيكل لبعض أنواع المركبات موديل 2020.

وأفاد خبيصة أن أقساط التأمين -أعلاه- هي المعتمدة حتى تاريخ اليوم، إذ يتوقع أن يتدخل الاتحاد لتكون نسبة الخصم من إجمالي القسط، أو أي آلية أخرى يضمن فيها الاتحاد أن يكون الخصم من كل المستفيدين من قسط التأمين.

بدوره، أوضح اتحاد شركات التأمين بأنه لم يصله حتى اللحظة، تفاصيل القرار المُعلن من الحكومة من قبل الهيئة.

تحرير: هالة حسون

سوفت بيبي

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض