اقتصادالأخبارمحليات

الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن تبرعات مركز خالد الحسن للسرطان

 كشف مجلس إدارة مؤسسة خالد الحسن لعلاج السرطان وزراعة النخاع، عن تفاصيل جديدة بشأن تطورات مركز خالد الحسن منذ الإعلان عن تأسيسه من الجوانب الإدارية، والقانونية، والمالية، والفنية.

وجاء ذلك خلال اجتماع موسّع عقده مجلس إدارة مؤسسة خالد الحسن لعلاج السرطان وزراعة النخاع، السبت الموافق 12/2/2022، وضمّ ممثلين عن المؤسسات الصحية، ومؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الحقوقية، إضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، والنقابات، وعدد كبير من الشخصيات من ذوي الاختصاص.

واستعرض مجلس الإدارة تطورات مؤسسة خالد الحسن، وأتت كما يلي:

تمت فكرة إنشاء مركز خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع بموجب مرسوم رئاسي رقم (3) للعام 2016 كمركز طبي غير ربحي وذلك بتاريخ 6/2/2016، يديره مجلس أمناء تم تشكيله برئاسة المرحوم الطيب عبد الرحيم وعضوية 27 عضوًا من كبار المتبرعين والمتخصصين من القطاعات: العام، والخاص، والمدني، وفق القرار الرئاسي رقم (37) للعام 2016 بتاريخ 7/2/2016.

وبحسب ما تم استعراضه، فإن مجلس الأمناء باشر بالتحضير لإنشاء المركز، ووضع الأسس لتنفيذ ما جاء في المرسوم الرئاسي، وتوفير التمويل اللازم بما يشمل التبرعات والبدء بالتصاميم الهندسية.

جمع التبرعات

وأوضح مجلس الإدارة أنه جرى جمع التبرعات، من خلال المراسلات الرسمية إضافة إلى موجة مفتوحة على وسائل الإعلام انطلقت بعد شهر من الإعلان عن المركز.

وأكدّ أن جميع التبرعات كانت تحوّل إلى حسابات بنكية رسمية باسم مركز خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان، وما زالت حتى اللحظة في ذات الحسابات وفق البيانات المالية المدققة سنويًا، باستثناء ما تم صرفه وفق هذه البيانات. 

وأضاف أنه تم تخصيص أرض بمساحة 20 دونمًا من الدولة لصالح المركز من أصول الأرض التي تبرّع بها المحسن الكريم المرحوم حسيب الصباغ، وتم تسجيلها باسم المؤسسة في سلطة الأراضي، بموجب سند التسجيل المرفق.

وتابع أنه في شهر حزيران من العام 2016، وضع سيادة الرئيس محمود عباس حجر الأساس لمركز خالد الحسن في موقعه المقرر، وبشكل موازٍ عملت مؤسسة بكدار التي تم تكليفها بمتابعة الإشراف على الأعمال الهندسية، والفنية، لإنشاء المركز بحسب المهام المنوطة بها.

وأفادت بأنه بدأت أعمال الحفريات منذ شهر شباط للعام 2018 بحسب التعاقدات، وبالتوازي مع محاولات جمع الأموال اللازمة، لإقامة المستشفى بحسب التصاميم التي تم اعتمادها، ولم تستجب أيّ من الجهات، والدول المانحة لتمويل بناء المستشفى.

وفي محاولة لسدّ الثغرة المالية تمت دراسة فكرة الشراكة مع القطاع الخاص، وأصدر الرئيس على إثرها مرسومًا رئاسيًا بتاريخ 27/11/2018، قضى بتحويل مركز خالد الحسن للسرطان إلى مؤسسة خالد الحسن للسرطان كمؤسسة غير ربحية تقوم رسالتها على “المساهمة في إنشاء مستشفى قادر على الاستمرار والتطور والنمو لعلاج أمراض السرطان والوقاية منها، كما نص المرسوم.

بعد الدراسة المستفيضة لفكرة الشراكة مع القطاع الخاص تبيّن أن هذا النموذج غير عملي، وعليه أصدر الرئيس محمود عباس في شهر كانون الثاني 2021 مرسومًا رئاسيًا، حدّد بموجبه مهام، ومسؤوليات مؤسسة خالد الحسن، وألغى كافة المراسيم السابقة بما في ذلك المرسوم الرئاسي لسنة 2016، والمراسيم الأخرى.

قيمة التبرعات

وفي السياق ذاته، أكدّ المجلس أن الوضع المالي والفني للمشروع بحسب التقارير، والبيانات المالية المدقّقة من قبل شركة طلال أبو غزالة كما يلي:

كانت قيمة التبرعات على الحسابات البنكية المعلن عنها لغرض إقامة مؤسسة خالد الحسن لأمراض السرطان وزراعة النخاع بالفترة الواقعة ما بين (2/2016-1/2022) على النحو التالي:

بالدولار الأمريكي: 3,831,369.51

الشيقل الإسرائيلي: 13,442,026

الدينار الأردني: 366,399.97

اليورو الأوروبي: 2412.1

إضافة إلى المبالغ المذكورة، تم التبرع من البنك الإسلامي للتنمية بمبلغ مليوني دولار أمريكي، والتي تم تحويلها مباشرة من البنك الإسلامي للتنمية إلى الشركة التي قامت بالتصميم دون المرور بحسابات مركز خالد الحسن البنكية.

علما أن مؤسسة خالد الحسن لم تتلقَ أيّة تبرعات عينية حتى تاريخه.

قيمة المصروفات مركز خالد الحسن 

كانت المصروفات التي تخصّ إقامة مستشفى خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان، وزراعة النخاع، خلال الفترة (2/2016-1/2022) على النحو التالي:

اولاً: التصماميم الهندسية 

بلغت قيمة التصاميم الهندسية مبلغ 2,427,000 دولار أمريكي، وتمت الإحالة من قبل مجلس الأمناء في حينه حسب الأصول على الشركة المنفّذة وفقًا للإجراءات المتبعة من خلال المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار)، وتم سداد كامل المبلغ للشركة المنفّذة لأعمال التصاميم الهندسية حسب الإجراءات المتبعة في (بكدار)، على النحو التالي:

  • سداد مبلغ (2,000,000) دولار أمريكي مباشرة للشركة المنفذة بحوالة صادرة من البنك الاسلامي للتنمية (وهو المبلغ المتبرع به من البنك الاسلامي للتنمية) ولم يدخل إلى الحسابات البنكية للمؤسسة.
  • سداد باقي المبلغ (427,000) دولار أمريكي من الحساب البنكي لمؤسسة خالد الحسن.

ثانيًا: الحفريات 

تم طرح مناقصة أعمال الحفريات من خلال المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار)، حيث كان هناك 12 شركة متقدمة وتمت الإحالة على شركة برذرز للمقاولات بقيمة (2,923,908.75) دولار أمريكي، وفقا للإجراءات المتبعة من خلال المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار– بكدار، تم سداد الدفعات المالية للشركة المنفذة (برذرز) بقيمة 1,993,658 دولارا من الحساب البنكي الخاص بمؤسسة خالد الحسن، بناء على حجم الأعمال المنجزة من طرفهم، بحسب المخططات المعدلة.

ثالثًا: المصاريف التشغيلية

كانت المصاريف التشغيلية على النحو التالي:

29,321  دولارا أمريكيًا، شملت مصاريف لإعداد الجدوى الاقتصادية للمشروع، حجز قاعة في مقر الهلال الأحمر لفتح عطاء أعمال التصميم، إقامة طبيب من مركز الحسين لعلاج السرطان من الأردن لتقييم العطاءات والمساعدة في التصاميم، وإعلان جريدة، وتكاليف إقامة وفد طبي قادم من الأردن (مركز الحسين لعلاج السرطان) للمساعدة فى التصاميم، ومصاريف ضيافة.

كما شملت المصاريف عمولات بنكية وفوائد كما يلي:

– دولار أمريكي: 555

– شيقل إسرائيلي: 2,036

– دينار أردني: 372

وبالتالي كانت إجمالي المصاريف التشغيلية:

– دولار أمريكي: 29,876

– شيقل إسرائيلي 6,643

– دينار أردني: 372

الأرصدة المالية المتوفرة في الحسابات البنكية الخاصة بمؤسسة خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع، وذلك حتى تاريخ إعداد هذا التقرير، على النحو التالي:

– الدولار الأمريكي: 2,601,556

– الشيقل الإسرائيلي: 13,435,384.3

– الدينار الأردني: 366,440.985

– اليورو الأوروبي: 2412.1

موزعة على البنوك التالية: بنك فلسطين، البنك الوطني، البنك العربي، الاسلامي العربي.

وأشار مجلس إدارة مؤسسة خالد الحسن لعلاج السرطان وزراعة النخاع إلى أن جميع التبرعات ما زالت حتى اللحظة في ذات الحسابات، باستثناء ما تم صرفه وفق البيانات المذكورة أعلاه، علمًا أن كافة أسماء المتبرعين، وكافة المبالغ المتبرع بها موجودة لدى المؤسسة.

وأرفق المجلس أدناه صورة عن سند تسجيل الأرض، وصور عن الكشوفات البنكية، وأخرى عن تقرير المدقق (شركة طلال أبو غزالة) للعام 2020، علما أن تدقيق البيانات المالية للعام 2021 قيد التنفيذ.

تحرير: هالة حسون

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض