الأخبارمحليات

ما الحقيقة وراء وجوب أكل عدد فردي من التمر؟

العديد من الأشخاص يتناقلون فكرة وجوب أكل ثمرة التمر بعدد فردي، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام حث على ذلك، بل وقالوا إنه ثبت علمياً أن أكل التمر بعدد فردي يجعل الجسم يحوِّلها إلى مواد مفيدة، أما أكلها بعدد زوجي يحوِّلها إلى مواد ضارة.

هل تساءلتم يوما عما إذا كانت المعدة تقوم بعد حبات التمر قبل هضمها؟ في هذا المقال سنستوضح فكرة وجوب أكل ثمرة التمر بعدد فردي.

لقد أثبت أهل العلم أن تناول حبة فردية من ثمرة التمر لم تصحّ عن النبيّ، وأنّ الثابت عنه ما رُوي من قوله عليه الصلاة والسلام: (إنَّ اللهَ وِترٌ يحبُّ الوِترَ).

بيتزا العطعوط

وأوضحوا بخصوص الحديث، أنه لم يتبين أي أمرٍ يتعلق بأكل التمر بعددٍ فردي، مشيرين إلى أن الحديث يتعلق بوتر العبادات؛ من صلاة المغرب، وصلاة الوتر، والطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، إذ لم تثبت سنيّة أو وجوب أكل التمر بعددٍ فرديٍ إلّا يوم عيد الفطر.

وبخصوص هذا الأمر أجاب العلامة ابن عثيمين عند سؤاله عن أكل التمر بعددٍ فرديٍ: “ليس بواجب؛ بل ولا سنة أن يُفطر الإنسان على وتر ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع، إلّا يوم العيد، عيد الفطر؛ فقد ثبت أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان لا يغدو للصلاة يوم عيد الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهنّ وتراً”،

وخلاصة الأمر أنه لم يتبيّن وجوب التقيّد بالعدد الفردي بأكل التمر إلا في يوم عيد الفطر، إضافة أنه لم يشرع الالتزام بالوتر في كلّ المأكل، أو الحرص على الوتر عند الرغبة في الزيادة بالأكل.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض