الأخبار

للإبقاء على جودته وخصائصه.. نصائح هامة لحفظ زيت الزيتون

يحرص الفلسطينيون على حفظ كميات كبيرة من زيت الزيتون، عقب انتهاء موسم الزيتون، تكفيهم على مدار العام، وينبغي حفظه بالطريقة الصحيحة، ليحافظ على خصائصه وجودته أطول فترة ممكنة.

ووجه مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض، جملةً من النصائح للمواطنين والمزارعين، تتعلق بالطرق الصحيحة لحفظ الزيت وجودته بعد العصر.

وحذّر فياض من حفظ الزيت في العبوات البلاستيكية الصفراء، لأن المادة الكيميائية المصنوعة منها معرضة للتفاعل مع الأحماض الموجودة في الزيت، ما يعرضه لفقدان كثير من خصائصه، لافتًا إلى أن الزيت يحافظ على جودته في حال تم حفظه بطريقة صحيحة لمدة سنتين.

وأوضح فياض في حديثه لـ”موقع الاقتصادي” أنه ينبغي اختيار مكان مناسب للتخزين من حيث درجة الحرارة والتهوية، بحيث لا تزيد درجة الحرارة عن 15-20 درجة مئوية، ويجب أن يكون المكان معتمًا جافًا، وترفع فيه العبوات عن سطح الأرض.

وأكد فياض على ضرورة إبعاد الزيت عن أي مصدر ضوئي، وحفظه في عبوات معدنية غير قابلة للصدأ، مشيرًا إلى ضرورة عدم حفظ كميات كبيرة من زيت الزيتون في المنزل.

وأضاف فياض أن دولًا عربية مجاورة، تمنع حفظ الزيت في عبوات بلاستيكية، لافتًا إلى أن عمليات التصدير للخارج تجري بالتنك “ستانلس ستيل” وليس بالعبوات البلاستيكية.

ويبلغ معدل ما يستهلكه ويصدره  الفلسطينيون من الزيت سنوياً 22ألف طن، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج فلسطين من الزيت هذا الموسم حوالي 17ألف طن.

وعام 2020، بلغت قيمة ما صدره الفلسطينيون من الزيت إلى العالم ما قيمته 40مليون دولار أمريكي.

تحرير:سمية النجار

المصدر: الاقتصادي

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض