الأخبارمحليات

فوائد عديدة للفقوس… هل تعرفها؟

للفقوس العديد من المسميات الأخرى، مثل القثاء أو الخيار الأرمني، وينحدر الفقوس من عائلة البطيخ والخيار، وله العديد من الفوائد الصحية الهامة!

القيمة الغذائية للفقوس

ثمار الفقوس غنية بالعديد من المواد الغذائية الهامة للجسم، والتي يحتاجها الجسم بشكل خاص خلال فصل الصيف لمحاربة حرارة الجو الخانقة!

وهذه أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الفقوس (القثاء):

  • الماء.
  • 15 سعر حراري في كل 100 غرام.
  • الألياف الغذائية.
  • مضادات الأكسدة ومزيج ممتاز من الفيتامينات التالية: فيتامين سي، فيتامين أ، فيتامين ك.
  • المعادن المختلفة، مثل: الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم.

ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن الفقوس خالي تماماً من الدهون والكولسترول.

محلات البنا

فوائد الفقوس

هذه هي أهم  الفوائد التي يحملها الفقوس (القثاء) لجسمك:

1- لصحة جهاز الدوران

بسبب احتواء الفقوس على نسب جيدة من البوتاسيوم ومواد هامة عديد أخرى فإن تناوله بانتظام يساعد على:

  • تقوية جهاز الدوران وخفض مستويات الكولسترول السيء.
  • تحسين مستويات ضغط الدم في الجسم، إذ يحتاج الجسم البوتاسيوم حتى يخفف من تأثير الصوديوم الضار عليه ككل وعلى جهاز الدوران خاصة.

2- تخفيف الالتهابات

يحتوي الفقوس على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في محاربة الشوارد الحرة في الجسم ومحاربة الالتهابات التي قد تسببها هذه الشوارد في أجزاء الجسم المختلفة.

كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفقوس على محاربة علامات الشيخوخة وتقدم السن، خاصة العلامات المبكرة منها والتي تتسبب بها الشوارد الحرة المذكورة انفاً.

3- تحسين الهضم

بسبب غنى الفقوس بالألياف الغذائية المفيدة فإن تناوله يساعد على الحماية من الإصابة بالإمساك بالإضافة لحماية القولون من العديد من الأمراض والمشاكل.

محلات البنا

4- حماية الدماغ

قد يكون للفقوس أو القثاء فوائد محتملة في الحماية من الزهايمر وذلك لاحتوائه على مواد فعالة في منع تلف الأعصاب الذي قد يتسبب بالعديد من الأمراض العصبية، خاصة مرض الزهايمر.

لذا فإن تناول الفقوس قد يكون فعالاً في حماية أعصاب الجسم من الضرر عموماً وأعصاب وخلايا الدماغ بشكل خاص!

5- لصحة العظام والأظافر

يحتوي الفقوس على نسب عالية من المعادن والفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة العظام، خاصة فيتامين ك الهام. كما يساعد تناول الفقوس على تقوية الأظافر ومنع تكسرها.

6- إدرار البول

يساعد تناول الفقوس بانتظام على إدرار البول، وقد يعود السبب في ذلك لاحتواء الفقوس على كميات كبيرة من الماء! ما يجعل الفقوس عاملاً مساعداً وفعالاً لطرد السموم المختلفة من الجسم.

كما يساعد الفقوس وبسبب خصائصه المدرة للبول على الحفاظ على صحة الكلى وتفتيت حصى الكلى عند البعض.

7- خسارة الوزن

يحتوي كل 100 غرام من الفقوس على 15 سعر حراري فقط، الأمر الذي يجعل الفقوس مثالياً لخسارة الوزن الزائد مع الشعور بالشبع!

كما أن غنى الفقوس بالألياف يعني التخفيف من الشعور بالجوع خلال اليوم، وبالتالى تناول كميات أقل من الطعام، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد وبالتدريج.

8- التخلص من الدودة الشريطية

تعتبر البذور الموجودة داخل ثمرة الفقوس فعالة بشكل خاص في مكافحة وقتل الديدان الشريطية التي قد تتواجد في الجهاز الهضمي. كما أن تناول الفقوس وبذوره بانتظام يساعد على حمايتك من الإصابة بالديدان الشريطية مجدداً.

9- ترطيب الجسم

ثمار الفقوس مفيدة بشكل خاص خلال فصل الصيف، فبسبب محتوى الفقوس (القثاء) العالي من الماء، فإن تناوله بانتظام يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم وتزويده بالماء بشكل غير مباشر.

المصدر: ويب طب

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض