الأخبار

فلسطينية تحصل على أعلى لقب أكاديمي لامرأة عربية من جامعة كولومبيا

حققت المحامية الفلسطينية زينة جلاد إنجازًا فلسطينيًا أكاديميًا بنيلها شهادة الدكتوراة في تخصص القانون من جامعة كولومبيا الأمريكية في نيويورك.

ومنحت الجلاد لقب الدكتوراة كأول امرأة عربية مع درجة الامتياز الاستثنائية، وهو أعلى لقب أكاديمي يمنح للأكاديميين المتخصصين في دراسة القانون في تاريخ الجامعة.

وخلال سنوات دراستها الماضية، تخصصت الجلاد في دراسة القانون الدولي والمحاسبة الجنائية الدولية وحقوق الإنسان وأثرهم على الفئات المهمشة كاللاجئين والأقليات الدينية والنساء، وقدمت أطروحتها في دراسةٍ مقارنة لأزمة تطبيق القانون الدولي في المنطقة العربية.

وفيما سبق، عملت الجلاد مع عدد من المنظمات الدولية كالآلية الدولية المحايدة للتحقيق في جرائم الحرب على سوريا، والمنظمة الدولية للمرأة “UNWOMEN”، ومفوضية حقوق الإنسان “OHCHR”، إضافةً إلى عملها السابق كمحاضرة بالقانون الجنائي والقانون الدولي في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الامريكية، وكل من جامعتي بيرزيت والقدس.

وعملت الجلاد أيضاً كخبير قانوني مع الاتحاد الأوروبي من خلال مشروع سيادة ضمن برنامج تطوير نقابة المحامين الذي كان في حينه أكبر مشروع ممول لتطوير نقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين ونتج عنه إنشاء مبنى جديد وتطوير برامج التدريب والتحديث والأتمتة.

وتعتبر جامعة كولومبيا واحدة من أعرق الجامعات عالميًا، وتميزت فيها العديد من الشخصيات العربية والفلسطينية المؤثرة على صعيد العالم في المجالات العلمية والمعرفية، ومن أبرزهم البروفيسور الراحل إدوارد سعيد، والبروفيسور والمؤرخ رشيد خالدي، والدكتورة ليلى أبو اللغد والدكتورة ناديا أبو الحاج والدكتور صفوان المصري وغيرهم من المفكرين والأكاديميين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض