الأخبارمحليات

سرطان الثدي في مقدمة السرطانات التي تصيب الإناث في فلسطين

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحفي أن سرطان الثدي يأتي في مقدمة السرطانات التي تصيب الإناث في فلسطين وبنسبة 31.1% من مجموع السرطانات المُبلغ عنها لديها.
حيث أفادت الوزارة أنه يحدث بمعدل 40 حالة جديدة سنوياً في كل 100,000 (مئة ألف) من الإناث.
وأضافت الوزارة  عشية بدء شهر التوعية بسرطان الثدي أنه يأتي في مقدمة السرطان المؤدية إلى وفيات الإناث بالسرطان وبنسبة 24% من مجموع وفيات الإناث بالسرطان في فلسطين.
وأكدت على أهمية الكشف المبكر عنه فقد زودت مديريات الصحة التابعة لها والمنتشرة في جميع محافظات الوطن بأجهزة الكشف الشعاعي عن سرطان الثدي، حيث تقدم هذه الخدمة مجاناً.
بيتزا العطعوط
يشار أنه في العام 2019 بلغ عدد اللواتي استفدن منها في الضفة الغربية 10,339 سيدة وفتاة وبلغت نسبة الحالات غير الطبيعية التي كانت بحاجة لمزيد من المتابعة وتأكيد التشخيص 30.9% من مجموع المستفيدات.
ويعتبر أكتوبر شهراً للتوعية بسرطان الثدي في بلدان العالم كافة، وهو شهر يساعد على زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته وفي الكشف المبكر عنه وعلاجه، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته.
ويعد سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في بلدان العالم المتقدمة وتلك النامية على حد سواء.
حيث تبيّن في السنوات الأخيرة أن معدلات الإصابة بالسرطان آخذة في الارتفاع بشكل مطرد في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل بسبب زيادة متوسط العمر المتوقع وارتفاع معدلات التمدّن واعتماد أساليب الحياة الغربية.
ناصر سنتر .. متاجر الملابس الأكثر انتشارا في فلسطين
ولا يوجد حالياً إلمام كاف بأسباب الإصابة بسرطان الثدي، لذا فإن الكشف المبكر عنه لا يزال يمثل حجر الزاوية الذي تستند إليه مكافحة المرض. 
يذكر أن معظم حالات الوفيات بسرطان الثدي هي في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل (000 269 حالة سنوياً).
حيث لا يُشخّص فيها جُلّ حالات إصابة المرأة بسرطان الثدي إلا في مراحل متأخرة، ويُردّ ذلك أساساً إلى الافتقار إلى الوعي بالكشف عن المرض مبكراً.
زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض