الأخبارمحليات

خان الوكالة…. بين الحجارة تكمن الحكاية

تلفزيون المدينة/ميس عسعوس: في أزقة البلدة  القديمة شيد خان الوكالة  منذ عام 1635م في العهد العثماني على يد حاكم نابلس الأمير الحج الشامي. 

يحمل الخان اسم”خان الفروخية” أيضا، ويتميز بضخامته وأقواسه وتعرجاته الجملية، إضافة إلى منافعه المهدمة والتي تشكل إرثا حضاريا يضيف للمكان لمسة تاريخية،

قبل 350 عاماً كان الخان يستعمل إسطبلا للخيول والدواب، ويعد فندقا سياحياً، حيث استقبل فيه رؤساء البلديات ووفوداً من شعراء وأدباء عرب وأجانب، مقراً لتجمع الحجاج واستراحة للقوافل التجارية.

محلات البنا

واحتضن الخان قديما قادة الثورة أثناء الانتداب البريطاني، حيث تعرضت بوابته للتدمير أثناء البحث عن ناجين بعد هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي على مصنع الصابون، إضافة لتعرض  جزء منه للهدم عام ١٩٢٧ في زلزال مدمر شهدته فلسطين، وهدمته سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال إجتياحها مدينة نابلس في عملية” سور الواقي” عام ٢٠٠٢ .

وحسب المهندس المشرف على مشروع خان الوكالة أيمن رباع، استغرق ترميم الخان نحو ثمان سنوات منذ عام ٢٠٠٩، وتم ازلة الركام ومن ثم إعادة رفع المباني وإظهاره وخاصة الواجهات الكبيرة الكبيرة وتنظيفها.

وأعيد تنشيط الخان كما كان عهده سابقا، حيث افتتح فيه عشر غرف فندقية ومحلات تجارية شابهت الى حد كبير سابقاتها، وافتتح فيه مطعما يقدم العديد من المأكولات التراثية الفلسطينية.

وباتت ساحة الخان  تنطلق منها كافة الأنشطة والتراثية ومعظم الفعاليات بالمدينة، لتعاد للخان ذاكرته الأصيلة، مشكلاً عبق أثري ما لبث أن غاب وعاد إليه.

فوط لاكي بيبي

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض