الأخبارطقس

حالات جوية ماطرة وسلسلة منخفضات قادمة

تنبأ الراصد الجوي في موقع طقس فلسطين محمد الجانم، بسلسلة حالات جوية ماطرة وباردة خلال نوفمبر الجاري وديسمبر القادم.

وأكد الموقع في تقرير نشره مؤخرا، أنّ النماذج العددية والأوراق الصادرة من المراكز العالمية المعتمدة لدى موقع طقس فلسطين، تشير إلى سيطرة أنظمة جوية تصب في صالح فلسطين وبلاد الشام خلال النصف الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري،/ وربما تستمر خلال شهر ديسمبر بإذن الله.

وبعد المنخفض الجوي الماضي وحالة عدم الاستقرار الجوي خلال الأسبوع الفائت، والتي شكلت انفراجة كبيرة على الأنظمة الجوية التي سادت منذ بداية فصل الخريف، متمثلة بسيطرة مرتفعات جوية حاصرت المنطقة من جميع الجهات حتى نهاية أكتوبر الماضي، ومنعت تشكل الحالات الجوية الماطرة، بدأ العقد بالانفراط، ويبدو أن الأنظمة الجوية ستبتسم للمنطقة بعد كل هذا الجفاف والاحترار الماضي بإذن الله.

وتُشير الأوراق الصادرة عن المراكز العالمية، الى سيطرة مرتفعات جوية كبيرة ستخترق القارة العجوز عبر افريقيا خلال عدة فترات في المدى المنظور، ليجد الهواء البارد في أقاصي الشمال طريقاً له نحو أوروبا الشرقية وحوض شرق المتوسط بإذن الله.

اشكال الوان 2

ويتوقع أن تتشكل على إثر ذلك سلسلة من الحالات الجوية الماطرة والباردة خلال النصف الثاني من الشهر الجاري، وكميات أمطار يتوقع أن تنتهي فوق معدلات نوفمبر بشكل ملحوظ.

وأشار موقع طقس فلسطين الى إمكانية استمرار هذا النمط الذهبي لفلسطين في نهاية نوفمبر ومطلع ديسمبر، مع احتمالية واردة لنزولات باردة الى باردة جداً.

وهذه حالة الطقس المتوقّعة خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا للأرصاد الجويّة الفلسطينية:

السبت 2020/11/14: يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ودافئاً نسبياً خلال ساعات النهار في معظم المناطق، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، وخلال ساعات الليل يتوقع سقوط زخات متفرقة من الأمطار فوق بعض المناطق، قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

الأحد 2020/11/15: تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا يكون الجو غائماً جزئياً الى غائم وبارداً نسبياً إلى بارد، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتسقط بإذن الله زخات متفرق من الأمطار على مختلف المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية احيانا.

الإثنين 2020/11/16: يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي لذا يكون الجو غائماً جزئياً الى غائم وبارداً نسبياً إلى بارد، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، لتصبح اقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، وتسقط بإذن الله زخات متفرق من الأمطار على بعض المناطق خاصة خلال ساعات الصباح، وتضعف فرصة الهطول خلال ساعات المساء والليل.

بيتزا العطعوط
زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض