منوعات

تناول المكسرات طريقة طبيعية للوقاية من أمراض القلب والسرطان

يسود اعتقاد لدى البعض أن تناول المكسرات هو أمر غير صحي، وأضرارها كبيرة على الجسم وقد تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.
وبينت دراسات عديدة أن المكسرات لها فوائد كبيرة على الجسم، وتزوده بطاقة كبيرة وتقيه من الأمراض.

ويكثر الإقبال على تناول المكسرات المختلفة، وخاصة الجوز والفستق والبندق، بسبب طعمها الطيب وفوائدها الكثيرة. ويجادل البعض أن المكسرات تؤدي إلى السمنة وبأنها تساهم في زيادة الوزن لكونها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذا الاعتقاد نفته العديد من الدراسات التي أكدت أن الدهون المكتسبة من المكسرات أغلبها من الدهون غير المشبعة والمليئة بأوميغا 3 المفيدة للجسم.

ناصر سنتر.

 

صحي للأطفال والحوامل

حتى إن وصلت نسبة الدهون في المكسرات، كما مع الجوز والفستق، إلى أكثر من 60% فالفوائد من تناول المكسرات أكثر بكثير من المضار.

فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والمعادن والفيتامينات، وتوجد في المكسرات بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم، فاللوز مثلا يحتوي على أكثر من 250 ملغم من الكالسيوم في كل 100 غرام منه، وهي كمية جيدة لتزويد الجسم بالكالسيوم المفيد للعظام والضروري للأطفال والحوامل.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي المكسرات على نسب عالية من الحديد الذي يعالج أمراض هشاشة العظام وفقر الدم.

وفوائد المكسرات الطبية أيضا كثيرة، قد تكون أهمها الوقاية من أمراض القلب والبنكرياس، كما نقل موقع “تسينتروم دير غيزوندهايت” الألماني الصحي، ووجبات صغيرة من المكسرات أسبوعيًا تقي الإنسان من مخاطر السكتة القلبية وسرطان البروستاتا وسرطان المعدة.

فوائد صحية عديدة

وكان علماء من جامعة هارفارد الأمريكية العريقة قد بينوا فوائد المكسرات في دراسة سابقة، وأشاروا إلى أن المكسرات لا تقلل من نسبة الكولسترول في الدم فحسب، بل يمكنها زيادة مضادات التأكسد وزيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض المختلفة.

محلات البنا

والمثير في دراسة جامعة هارفارد هو أن بعض الذين أجريت عليهم التجارب تناولوا المكسرات يوميًا بنسب تصل إلى 24%  من مجموع الغذاء الكلي، وبعد انتهاء التجارب لم يزداد وزنهم، بل فقد بعضهم القليل من وزنه.

تناول المكسرات على فترات

فوائد المكسرات الغذائية تفوق مضارها إذا أحسن ونظم تناولها، لأن المكسرات تحتوي على القليل من السوائل أو الماء لكنها غنية بالبروتينات والسكريات، فهي عبارة عن مواد غذائية مركزة، ولذلك لا ينصح بتناولها حتى الشبع لأنها ستغني الجسم عن تناول المواد الغذائية الأخرى.

تناول المكسرات طريقة طبيعية للوقاية من أمراض القلب والسرطان

ولتجنب أخطار السمنة وزيادة الوزن يفضل أن يتم تناول المكسرات في وجبات صغيرة لا تتجاوز ملعقة أكل يوميًا، أو عدة وجبات صغيرة أسبوعيًا، لأن الإفراط في تناولها قد يكون له نتائج عكسية على الجسم بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

 

المصدر: DW

تحرير: آيه طعمة

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض