الأخبار

الفلسطيني بسام دلة ضمن 2% من أفضل علماء العالم.. ماذا تعرف عنه؟

أعلنت جامعة ستانفورد الأميركية، وهي واحدة من أعرق جامعات العالم، عن اختيار العالم الفلسطيني بسام دلة ضمن الـ2%؜ من قائمة العلماء الأفضل على مستوى العالم، لتميزه في بحوث علمية هامة.

ويعتمد هذا التصنيف، الذي يُعتبر الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم، على الطرق الإحصائية والأساليب الرياضية في تحليل البيانات المتعلقة بالوثائق)الواردة في قاعدة بيانات “Scopus”.

وحصل دلة على هذا التصنيف بعد حصوله على العديد من براءات الاختراع خلال عمله الأكاديمي في أستراليا، في مجال علم الهندسة الفيزيائية والطاقة النظيفة “المتجددة” كالرياح والمد والجزر والطاقة الشمسية وتصنيع الإسمنت والحديد والألمنيوم، وأبحاث خاصة في مجال تخفيف انبعاث الكربون في الصناعات الثقيلة في مجال عمله الحالي بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.

ومعبرًا عن فرحته وفخره، قال دلة في منشور له على “فيسبوك “إن هذا الإنجاز جاء تتويجاً لثلاثين عاماً من العمل التراكمي ورحلة الهجرة والعمل الجاد والمثابرة، وأنا فخور بإنجازاتي الأكاديمية، وأنا فخور بعملي، والعديد من المساهمات في المجتمع والقضية الفلسطينية”.

وتوجه دلة بالشكر لكل الداعمين والمحبين، خاصًّا بالذكر زوجته وأطفاله قائلًا: “تغمرني كلماتكم ومشاعركم السخية وأنا محظوظ بشكل لا يصدق لامتلاك مثل هذه الشبكة الداعمة من العائلة والأصدقاء”.

من هو بسام دلة؟

والعالم دلة، واحدُُ من أبناء قرية كفر ياسيف قرب الجليل الواقعة في المنطقة الشمالية من الداخل المحتل، وهو متزوج ولديه ولد وبنت.

ويعمل دلة حاليًا كأستاذ للهندسة الميكانيكية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، في المملكة العربية السعودية، ويشغل منصب زائر في جامعة “أديلايد”. 

وحصل دلة على درجة الدكتوراه في علوم الاحتراق من جامعة سيدني بأستراليا عام 1998، والتحق بكلية الهندسة الميكانيكية في جامعة “أديلايد” في نفس العام وشغل منصب نائب رئيس الجامعة في الفترة بين عامي 2001 و2010 ورئيسًا لها منذ2010 وحتى 2014.

وبالتعاون مع خبراء، أسس دلة مركز تكنولوجيا الطاقة “CET” عام 2008 وتم تعيينه نائبًا للمدير في عام 2009، كما وعمل كنائب رئيس قسم “ANZ” في معهد الاحتراق وعضو في جمعية ميكانيكا الموائع الأسترالية.

وخلال الـ25 عامًا الماضية، نشر دلة أكثر من 90 بحثًا في مجلات علمية رائدة وحصل على عدد قليل من الجوائز والأوسمة، وهو يتعاون  على نطاق واسع مع عددٍ من الباحثين الوطنيين والدوليين.

واجتذب دلة بشكل مشترك ما يقارب الـ39 مليون دولار من التمويل من “ARENA” لصالح 4 مشاريع، و5 مليون دولار من “ARC” تمويلًا لـ11 منحة بحثية.

تحرير: سمية النجار

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض