الأخبار

بعد إغلاق 5 أيام .. الاحتلال يُعيد فتح معابر غزة

أعادت سلطات الاحتلال صباح اليوم الأحد فتح معبري كرم أبو سالم التجاري، وبيت حانون/ إيرز بعد إغلاقٍ دام 5 أيام بسبب العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقالت هيئة “المعابر والحدود” في بيانٍ لها صباح اليوم، إن الاحتلال الإسرائيلي بدأ بإدخال شاحنات الوقود المخصصة لمحطة الكهرباء، بعد إغلاق استمر 5 أيام بسبب العدوان على القطاع.

والليلة الماضية أعلنت “هيئة المعابر” عن إعادة فتح معبر بيت حانون/ إيرز في كلا الاتجاهين أمام حركة الأفراد والحالات الإنسانية من جميع الفئات.

وفجر يوم الثلاثاء (9 مايو/ أيار)، أغلقت سلطات الاحتلال “كرم أبو سالم” و”إيرز” تزامنًا مع بدء العدوان الذي شنّته بشكلٍ مباغت على قطاع غزة، وأسفر عن استشهاد 33 فلسطينيًا بينهم 6 أطفال و3 سيدات، كما أُصيب 147 آخرون بجراح مختلفة.

ومعبر بيت حانون شمال القطاع مخصص لنقل الأفراد والحالات الإنسانية من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والداخل المحتل.

 في حين يُعد “كرم أبو سالم” جنوبًا، المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه التسبب في أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

وعند تمام الساعة العاشرة من مساء أمس السبت دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي، حيز التنفيذ.

ويتضمن المقترح الذي رعته به مصر 3 بنود وهي، وقف إطلاق النار ووقف استهداف المدنيين ووقف استهداف الأفراد ووقف قصف المنازل، على أن تحث مصر “الطرفين” على تطبيق الاتفاق وتتابع الالتزام به.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض