الأخبارمحليات

نقابة الصحفيين تدين التهديدات بحقّ “الطويل” بسبب تحقيق صحفي

أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين حملة التهديد والتحريض التي يتعرض لها الزميل الصحفي فراس الطويل على خلفية تحقيق صحفي مهني نشره في شبكة أجيال الإذاعية التي يعمل بها وفي قناة رؤيا الأردنية.

وقال نقيب المحاميين جواد عبيدات إنه سيتم تحويل أحد منتسبي نقابة المحاميين إلى مجلس تأديبي على خلفية تهديده في منشور على موقع فيسبوك ب “قطع يدي وفقئ عيني” الصحفي فراس الطويل إثر نشره تحقيقا صحفيا بعنوان “السندات والوكالات..دجاجة تبيض ذهباً للمحامين”.

وأكد عبيدات أن ما صدر عن المحامي هو “تصرف فردي لا صلة للنقابة به”، مشيراً أن لغة التهديد مستنكرة ولا تمثل إلا الشخص الذي صدرت عنه.

وأوضح عبيدات أن النقابة اتخذت إجراءات بحق زميلهم  تؤدي للفصل أو معاقبة بالفصل لمدة معينة،

وتؤكد النقابة على أنها لن تسمح بالمساس بأيّ صحفي على خلفية عمله المهني وحرية الوصول للمعلومة والنشر.

وشدّدت النقابة في بيانٍ لها، على عمق العلاقات المهنية الراسخة بين نقابتي المحامين والصحفيين، مشيرةً إلى وجود بعض الأصوات التحريضية المحدودة من بعض الزملاء المحامين بطريقة غير مهنية تنتقد التحقيق وارتقت الى التهديد والتحريض بالإيذاء الشخصي ضد الزميل الطويل.

ناصر سنتر .. متاجر الملابس الأكثر انتشارا في فلسطين

وطلب نقابة الصحفيين موقفًا واضحًا من نقابة المحامين ضد هذا الاسلوب المخالف للقانون ولأخلاقيات مهنة المحاماة التي هي محل تقدير واحترام.

وكان قد تناول الصحفي فراس الطويل في التحقيق الصحفي المنشور، رسوم نقابة المحامين المفروضه لتصديق أي سند عدليّ والتي تراوح ما بين الـ 60 دينارًا لإنشاء وكالات خاصة.

وأوضح في تحقيقه بعنوان “دجاجه تبيض ذهابًا للمحاميين” ، أنه ليست السندات العدلية فقط ما تستوجب دفع رسوم على شكل أتعاب محاماة، وإنما تطال تسجيل الشركات؛ كرسوم تسجيل الشركة العادية والتي تصل إلى 510 دنانير، والشركة المساهمة الخصوصية 710 دنانير، والشركة المساهمة العامة تصل إلى 2010 دنانير.

وأشارت نقابة الصحفيين إلى أن التحقيق المهني للزميل فراس تضمّن رأي أمين سر نقابة المحامين الأستاذ محمد جرّار وأن باستطاعة الزملاء في توجيه أيّ نقد مهنيّ أو توضيح موقفهم مما جاء في التحقيق.

لمعرفة تفاصيل هذا التحقيق اضغط هنا

تحرير: هالة حسون

بيتزا العطعوط
بيتزا العطعوط
زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض