الأخبارمحليات

وزارتا التربية والصحة تعلنان عن إجراءات العام الدراسي الجديد

 أعلنت وزارتا التربية والتعليم والصحة، عن إجراءات وبروتوكولات صحية لتأمين العودة الآمنة للمدارس للعام الدراسي الجديد 2021-2022.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، ووزيرة الصحة مي الكيلة، في مقر وزارة التربية والتعليم برام الله.

وقال عورتاني، إن العودة للمدارس تأتي في ظل نُذُرٍ من التحورات الجديدة التي تطرأ على الفيروس، والتي تحتم على الوزراة رفع جهوزيتها لأي طارئ.

وأوضح، أن العودة للمدارس ستكون بشكل وجاهي بالكامل، وضمن اشتراطات صحية ووقائية معينة تم الاتفاق عليها مع وزارة الصحة.

وشدد وزير التربية والتعليم، على جهوزية النظام التربوي لاستقبال العام الدراسي الجديد، من حيث توفير المقاعد الدراسية لكل الطلبة والمعلين، والانتهاء من تجهيز البنى التحتية والمرافق المدرسية لاستقبال الطلبة.

وأكدّ أنه تم الانتهاء من أزمة طباعة الكتب المدرسية التي تعثرت في الأسابيع الأخيرة بسبب أزمة السيولة التي كانت تعاني منها الحكومة، منوهًا إلى أن الكتب ستكون متوفرة بين يدي الطلبة حتى تاريخ 27 آب / أغسطس الجاري.

وأعلن وزير التربية والتعليم وضع خطة لمنح الصفوف التأسيسية من الأول وحتى الرابع، والصفين الحادي عشر والثاني عشر،  اهتمامًا استثنائيًا في التعليم الوجاهي، مشيرًا إلى إجراءات خاصة ستُعلن عنها الوزارة لاحقًا. 

نظام المدارس في ظل انتشار المتحور 

من جانبها، أكدّت وزيرة الصحة مي الكيلة أن المؤشرات تدّل على عودة ارتفاع المنحنى الوبائي في الفترة الأخيرة مشيرة إلى أن المتحور “دلتا” الذي وصل إلى كافة المحافظات الفلسطينية هو الأكثر انتشارًا، كما يصيب صغار السن والأطفال.

وشدّدت على أن الحكومة ليس لديها غاية أو هدف من العودة لسياسة الإغلاقات أو التعليم عن بعد، ما يتحتم على المواطنين اتباع البروتوكولات الصحية، وخاصة في المدارس.

وأعلنت الكيلة، في المؤتمر الصحفي، عن مجموعة من البروتوكولات الصحية التي تم الاتفاق عليها مع وزارة التربية والتعليم، والطواقم الفنية في وزارة الصحة، استعدادا لانطلاق العام الدراسي الجديد، وتتمثل في:

  • التطعيم يجب أن يفرض على كافة الكوادر التربوية والعاملة في المدارس، حيث وصلت نسبة من حصلوا على اللقاح من المعلمين والهيئة التدريسية إلى 82٪؜، والمتبقي ونسبتهم 18% يجب أن يحصلوا على المطعوم خلال أسبوع من انطلاق العام الدراسي.
  •  يشترط إبراز شهادة التطعيم لكل من يتقدم لضمان المقاصف أو يعمل بها، ولكل الزوار بما يشمل أولياء الأمور.
  • يشترط ارتداء الكمامات لكافة الكوادر التربوية والعاملين في المدارس، بما يشمل الإداريين والمراسلين العاملين في المقاصف.
  • يشترط ارتداء الكمامة داخل الغرف الصفية، وفي أماكن الاكتظاظ خارج الصفوف، كالمقاصف والممرات والأبواب.
  • ارتداء الكمامة إلزامي لطلبة الصفوف من 6 – 12، وينصح ارتداء الكمامات لطلبة الصفوف من الأول وحتى الخامس الأساسي، وتستثنى من ذلك النشاطات البدنية، وفي حال وجود موانع طبية كأصحاب أمراض الجهاز التنفسي، شريطة توثيق ذلك بتقارير طبية.
  • الالتزام بإجراءات الوقاية المعمول بها، والمتمثلة بالتباعد والنظافة الشخصية وتعقيم الأيادي وتنظيف وتعقيم الغرف الصفية والأسطح وتهوية الغرف الصفية.
  • امتناع حضور الطلبة والكوادر التربوية ممن تظهر عليهم أعراض مرضية، مثل الحرارة والسيلان الأنفي والسعال والإرهاق، والتوجه لعمل فحص حتى لو كان من الحاصلين على اللقاح.
  • يتم الحجر المنزلي للقادمين من السفر لمدة 10 أيام استنادا إلى البروتوكول الصحي المعتمد من قبل وزارة الصحة.
  • في حال ظهور الإصابات داخل المدارس، يتم عمل الإجراءات المتعلقة بإغلاق الشعب والصفوف أو المدراس استنادا إلى البروتوكول المعمول به العام الماضي، وذلك بالتنسيق بين مديريات الصحة والتربية والتعليم في المحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض