الأخبار

الذكرى الـ44 ليوم الأرض

تلفزيون المدينة

يصادف اليوم الإثنين، الثلاثين من آذار، الذكرى الـ44 “ليوم الأرض”، بعد هبة أبناء شعبنا في أراضي الـ1948 المحتلة، ضد الاستيلاء على أراضيهم واقتلاعهم منها.

وتعود أحداث هذا اليوم، إلى عام 1976، بعد استيلاء سلطات الاحتلال على نحو 21 ألف دونم من أراضِ قرى فلسطينية في الجليل، ومنها عرابة، وسخنين، ودير حنا، وعرب السواعد، وغيرها، لصالح إقامة المستوطنات، وتهويد مدينة الجليل، وتفريغها من سكانها، ما أدى إلى إعلان الفلسطينيين الإضراب العام في يوم الثلاثين من آذار.

وأضربت مدن وقرى الجليل والمثلث إضراباً عاماً، وحاولت سلطات الاحتلال كسر الإضراب بالقوة، أدى إلى مواجهات أسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين، وإصابة واعتقال المئات.

وقررت فيه تعزيز قوات الشرطة في القرى والمدن الفلسطينية للرد على الإضراب والمظاهرات، كما حذرت قيادة اتحاد العمال الإسرائيلي ‘الهستدروت’ بتحذير العمال وتهديدهم باتخاذ إجراءات انتقامية ضدهم، وقرر أرباب العمل طرد العمال العرب من عملهم في حال مشاركتهم في الإضراب العام في يوم الأرض، كذلك بعث المدير العام لوزارة المعارف تهديداً إلى المدارس العربية لمنعها من المشاركة في الإضراب.

وكان الرد الإسرائيلي عنيفاً على هبة “يوم الأرض”، باعتبارها أول تحد بعد احتلال الأرض الفلسطينية عام 1948، حيث استخدمت الدبابات والمجنزرات لإعادة احتلال القرى الفلسطينية.

ت.هـ.ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض