الأخبار

الإحصاء الفلسطيني: انخفاض معدل الجريمة خلال عام الجائحة

أظهر تقرير الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن معدل الجريمة انخفض خلال جائحة “كورونا”، بنسبة 23% مقارنة مع عام 2016.

وكشف التقرير أن نتائج المسوحات خلال الربع الرابع من عام 2020، أظهرت أن 5% من الأسر في فلسطين تعرضت لأفعال إجرامية، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 23% مقارنة مع العام 2016.

وأشار إلى أن نسبة الأسر التي تعرضت للسرقة في فلسطين بلغت 2.8%، فيما بلغت نسبة الأسر التي تعرضت لسرقة السيارة أو بعض قطع السيارة 2.4%، وبلغت نسبة الأسر التي تعرضت ممتلكاتها إلى إتلاف 0.4%.

وأضاف أن نسبة الأسر التي تعرض أفرادها للإعتداء 0.6%، وأما نسبة الأسر التي تعرضت لتحرشات واعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين فبلغت 0.7%، فيما بلغت نسبة الأسر التي تعرض أحد أفرادها لتهديد معلوماتي واحد على الأقل 2.0%.

أنواع الأفعال الإجرامية

وبحسب التقرير، فأن نسبة الأفراد الذين تعرضوا لأفعال اجرامية وتسببت في أضرار بشرية للضحية بلغت 5.4%، في حين كانت نسبة الافراد الذين تسببت لهم بأضرار مادية فقط 66.6%، وبلغت نسبة الأفراد الذين تضرروا بشريًا وماديًا معًا 1.7%، أما نسبة الأفراد الذين لم تلحق بهم أيّ نوع من الأضرار فكانت 26.4% من إجمالي الأفراد الذين تعرضوا لأفعال إجرامية.

ووصلت نسبة الأفراد الضحايا الذين تعرضوا لفعل إجرامي تسبب لهم بأضرار مادية تُقدر بألف دينار أردني أو اكثر 15.6%، في حين كانت نسبة الأفراد الضحايا الذين تسببت لهم بأضرار مادية تُقدر بأقل من ألف دينار أردني 84.4% من إجمالي الأفراد الذين تضرروا ماديًا أو ماديًا وبشريًا معًا.

وفيما يتعلق بالجهة التي تحملت عبء الأضرار المادية، بيّنت النتائج أن 94.8% من الأفراد الضحايا الذين تعرضوا لفعل إجرامي هم الذين تحملوا عبء الأضرار المادية لهذه الأفعال.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض