الأخبار

هل حقّق الأتراك أهدافهم في سوريا؟!

نابلس –  (موقع عرب ٤٨):

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، مساء اليوم الخميس، بمؤتمر صحافي من العاصمة التركية أنقرة “اتفقنا مع أنقرة على وقف لإطلاق النار في سورية خلال 120 ساعة”.

ووفقا للاتفاق التركي الأميركي، فإن على القوات الكردية أن تنسحب من منطقة بعمق 32 كلم، بحيث تتحول في النهاية إلى “منطقة آمنة”.

وهدفت العملية العسكرية التركية توفير منطقة آمنة بطول 450 كلم وبعمق 35 كلم، في الأراضي السورية لإبعاد القوات الكردية عن الحدود.

وقال بنس إن “العملية التركية ستتوقف بشكل تام بعد انتهاء الانسحاب خلال هذه المدة”، وذلك بعد محادثات مع الرئيس رجب طيب إردوغان، استمرت أكثر من أربع ساعات.

وأكد نائب الرئيس الأميركي أن الاتفاق مع تركيا يقضي بوقف كل العمليات العسكرية في شمالي سورية.

وجاء في البيان التركي-الأميركي المشترك، عقب اللقاء الذي جمع إردوغان وبنس “نقر بأن التطورات الميدانية وخاصة في شمال شرق سورية تتطلب تنسيقا أوثق على أساس المصالح المشتركة”.

وأضاف البيان المشترك “يؤكد البلدان التزامهما بحماية حياة وحقوق الإنسان والمجتمعات الدينية والعرقية”.

ترامب: إردوغان صديق شخصي أشكره وأقدر ما قام به

ومن واشنطن، شكر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، في تغريدة له على “تويتر”: “أخبار عظيمة من تركيا.. حياة الملايين أنقذت”. وذلك بعيد إعلان بنس في أنقرة أن تركيا وافقت على إنهاء عمليتها العسكرية فور انسحاب المقاتلين الأكراد.

وأضاف ترامب “هناك أخبار عظيمة قادمة من تركيا، وعقد كل من وزير الخارجية مايك بومبيو وبنس، مؤتمرا صحفيا،”ممتن لقبول إردوغان وقف إطلاق النار في سورية وهذا الحل سينقذ الأرواح وحياة الملايين”.

وتابع ترامب “اليوم يوم عظيم للحضارة الإنسانية ولنا ولتركيا وللأكراد، لا حاجة للعقوبات على تركيا ولم أكن بحاجة لموافقة الكونغرس بشأنها”. مضيفا “إردوغان صديق شخصي وقائد عظيم وتركيا دولة قوية عسكريا وأشكر إردوغان وأقدر ما قام به”.

وزير الخارجية التركي يؤكد “تعليق” العملية العسكرية في سورية

وفي الجانب التركي، علق وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، على المباحثات مع الوفد الأميركي، خلال المؤتمر الصحافي “واشنطن تفهمت حساسية الوضع بشمال سورية بالنسبة لأنقرة”.

وأضاف تشاووش أوغلو “سنعمل بالتنسيق والتعاون مع الولايات المتحدة أيضا في قضية مكافحة “داعش” شرق نهر الفرات”.

وتابع وزير الخارجية التركي “سنعلق العملية العسكرية لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب الأكراد، فهذا ليس وقف إطلاق للنار”، مؤكدا أنه “عند الانسحاب التام للأكراد سيعلن بشكل نهائي عن وقف العملية العسكرية”.

وقال أوغلو للصحافيين في أنقرة “نحن نعلق العملية ولا نوقفها”، مضيفا “سنوقف العملية فقط حين ينسحب المقاتلون الأكراد في شكل تام من المنطقة”.

وأضاف أوغلو “من المهم بالنسبة لتركيا إنهاء جميع العناصر المسلحة وإقامة منطقة آمنة بعمق 32 كلم وبطول 444 كلم حتى حدود”.

(المصدر: موقع عرب ٤٨)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض