الأخبارمنوعات

لماذا نشعر بـ”تنميل” في أقدامنا؟

تلفزيون المدينة- من المؤكد أنّك شعرت بـ”التنميل” في أحد ساقيك أو كلاهيما، والذي يبدو و كأن قطرات صغيرة من المطر البارد تلامس بشرتك، أو كما لو أنّ هناك حشرات صغيرة لا حصر لها تمشي فوق جلدك بعد أنّ تجلس مدة من الوقت، دون أنّ تعرف السبب، وهو ما يعرف بـ”الخَدَر”.

تبيّن الكاتبة مارتا شافارياس في تقريرها الذي نشرته صحيفة “الدياريو” الإسبانية أنّ التنميل هو إحساس بالوخز، تشعر به بعد وضع ساق فوق الأخرى لمدة طويلة، أو النوم في وضعية غير مناسبة، ويرتبط في أغلب الأوقات بتدفق الدم، و يُعدّ علامة على أنّ العصب “متشنج” نتيجة الضغط المستمر على العصب وصعوبة مرور الدم فيه، وعادة ما يختفي بسرعة عندما يخفّ الضغط.

وتؤكد أنّ تغيير وضعية الجلوس يمكن أنّ يكون كافياً لإستعادة تدفق الدم إلى المنطقة وإيقاف الوخز، وفي هذه الحالة، يكون الوخز حميداً ومؤقتاً، مشيرةً إلى إمكانية تحوّله إلى وخز مزمن.

ماذا يحدث عندما يكون الوخز مزمنا؟

وأضافت الكاتبة أنّه في بعض الحالات، لا يكون الشعور بالوخز مؤقتاً، بل يعود من جديد، ويسمى ذلك بالخدر المزمن، ويمكن أنّ يكون علامة على مرض عصبي أو تلف الأعصاب ويمكن أن يسبب اضطرابات مختلفة كـ:

– السكتة الدماغية بسبب توقف تدفق الدم إلى المخ.
– مرض التصلب المتعدد، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي،ويعدّ التنميل في الوجه أو الجسم أو الذراعين والساقين من الأعراض الأكثر شيوعاً للمرض.

هل يمكن علاج الخدر؟

وتشير الكاتبة إلى أنّه اعتماداً على السبب، من الممكن علاج هذه الأعراض، معتبرةً أنّ معالجة السبب الكامن هو النهج الأوليّ لمقاومتها، وللبدء في ذلك، من المهم الإجابة عن بعض الأسئلة التالية:

– في أيّ جزء من الجسم نشعر بالوخز؟
– هل يقتصر الألم على جانب واحد من الجسم؟
– هل يتغير الإحساس طوال اليوم؟
– ما الذي يثير الإحساس (الحرارة، التمرين، الجلوس، الإجهاد، الطعام)؟
– هل ظهرت أعراض أخرى في المنطقة مثل الألم أو الاحمرار أو التورم؟
– هل تعاني من مرض مزمن مثل السكري؟
– هل هناك إصابة؟
– ما نوع التغذية المتبعة؟

وتفيد أنّ من الضروري النظر في مشاكل نمط الحياة، ومراجعة العوامل الأساسية مثل النظام الغذائي والأدوية، كما تُوصي بتمارين مثل التمدد، والذي يساعد على تنشيط الأعصاب بشكل متكرر، موضحةً أنّ استمرار هذا الشعور، حتى بعد معالجة السبب، يتطلب مشاركة أطباء.

تحرير: هالة حسون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض