اقتصادالأخبار

كم تبلغ تكاليف السفر عبر المنصّة؟

تضاعفت تكاليف السفر إلى الأردن بنسبة كبيرة في الفترة ما بعد جائحة “كورونا”، مقارنة بالفترة التي سبقت الجائحة.

وبحسب الموقع “الاقتصادي”، فإن الإجراءات الجديدة فرضت تكاليف إضافية لكثرة متطلباتها، تمثلت بـ 150 شيكلًا لفحص “كورونا” لوزارة الصحة، و129 شيكلًا لفحصٍ آخر للجانب الأردني، ودفع رسوم لمكتبٍ سياحيّ تُقدّر بـ 147 شيكل لمن يواجه صعوبة في التسجيل على المنصة.

ويُضاف إلى ذلك تكاليف السفر الاعتيادية، ضريبة المغادرة بقيمة 153 شيكلًا، والتي تحصل “إسرائيل” على نسبة كبيرة منها بعد أن تقوم السلطة الفلسطينية بجبايتها، و50 شيكلًا رسوم نقل، و48 شيكلًا رسوم مغادرة للجانب الأردني، إضافةً إلى تكلفة النقل من المحافظة وحتى استراحة أريحا.

ورغم التكاليف الإضافية، فإن المنصة تفتح يوم الثلاثاء فقط من كل أسبوع، ويواجه المسافرون في أغلب الأحيان صعوبة في التسجيل بفعل الضغط وضيق الوقت، أو بسبب خطأ في معلومة وعدم تسجيل بند معين.

إلغاء المنصة 

وقال رئيس مكتب الاعتماد للسفر إياد الكردي في حديث لـ”تلفزيون المدينة“، إنه من المتوقع انتهاء إجراءات السفر التي فرضتها ظروف فيروس “كورونا”  قريبًا، وإن إجراءات تخفيفة ستحلّ مكانها تناسب الظروف الحالية.

من جهته، لفت مستشار وزارة الخارجية أحمد الديك إلى أن الخارجية تطالب بضرورة إلغاء نظام المنصة الأردنية بسبب المشاكل والتعقيدات فيه، مؤكدًا على أن حوارًا يجرى بشأن تخفيض الرسوم التي يدفعها الفلسطينيون خلال فحص “كورونا” لدخول الأردن.

أفاد بأن الوزراة استأنفت العمل بنظام “الترانزيت” للسفر إلى الأردن من الأحد حتى الخميس، مع ضرورة التسجيل المسبق على منصة المطارات، وإجراء فحص “PCR” والحصول نتيجة سلبية قبل الصعود إلى الطائرة.

وقال الديك إن السفر سيكون متاحاً يوم الجمعة من كل أسبوع للراغبين بالدخول إلى أراضي المملكة الأردنية الهاشمية بواقع 250 مسافرًا، مع ضرورة الإلتزام بإجراء فحص “كورونا” والتسجيل عبر المنصة الأردنية.

لمزيد من التفاصيل..

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض