الأخبار

ردود أفعال.. “المحكمة الدولية” تأمر الاحتلال بوقف عملياته في رفح

أكد ممثل السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم السبت، أن أوامر محكمة العدل الدولية ملزِمة لجميع الأطراف.

وأضاف بوريل عبر منصة “إكس” أنه يجب تنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية بشكل كامل وفعال.

ايرلندا..

وقال نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية والدفاع الأيرلندي مايكل مارتن، إن الاحتلال رفض نداءات المجتمع الدولي، إلا أنه لا يمكنه تجاهل أمر محكمة العدل الدولية الملزم.

وأضاف في بيان: “لقد اختار الاحتلال تجاهل هذه المطالب (المجتمع الدولي)، لكنه لا يستطيع أن تجاهل أوامر محكمة العدل الدولية، وهذه القرارات ملزمة قانوناً ويجب اتباعها”.

ودعا مارتن كافة الأطراف إلى تكثيف جهودها لضمان وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى، ودخول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق.

وأردف:”لقد حان الوقت لاتخاذ خطوات ملموسة لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين”، مبيناً أن هذا سيكون محور اللقاءات التي سيعقدها مع نظرائه الأوروبيين والعرب خلال الأيام المقبلة.

وأعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا، الأربعاء الماضي، الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية، على أن يكون القرار نافذاً اعتباراً من 28 مايو/أيار الجاري.

وأصدرت محكمة العدل الدولية أمس الجمعة، أمراً يدعو الاحتلال للوقف الفوري لهجومه العسكري على رفح، ويطلب منها تقديم تقرير للمحكمة بهذا الشأن خلال شهر.

وقالت المحكمة إن الوضع الإنساني في رفح “كارثي” ما يوجب على الاحتلال “وقف هجومه العسكري فوراً وأي تحرك آخر في محافظة رفح، والإبقاء على معبر رفح مفتوحاً أمام توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية اللازمة بشكل عاجل ودون عوائق”.

كما طالبت المحكمة “باتخاذ تدابير فعالة لضمان الوصول دون عوائق لقطاع غزة لأي لجنة تحقيق أو بعثة لتقصي الحقائق أو أي هيئة تحقيق أخرى تفوضها الأجهزة المختصة التابعة للأمم المتحدة للتحقيق في ادعاءات الإبادة الجماعية”.

المصدر: أجيال

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض