الأخبار

حصيلة العدوان.. 15523 شهيد وأكثر من 41 ألف جريح

أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على القطاع إلى 15523 شهيداً و41316 جريحاً، منذ السابع من أكتوبر، 70% منهم من الأطفال والنساء.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي مساء اليوم الأحد، إن جيش الاحتلال ارتكب مجازر مروعة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى، تم انتشال جثامين 316 شهيداً ونقل 664 جريحاً للمستشفيات، فيما لا يزال البقية تحت الأنقاض.

وأشار إلى الانتهاكات ضد المنظومة الصحية والتي أدت لاستشهاد 281 من الكوادر الصحية وإصابة المئات، وتدمير 56 سيارة إسعاف، وتدمير 56 مؤسسة صحية بالكامل، وإخرج 20 مستشفى 46 مركز للرعاية الأولية عن الخدمة.

ولفت القدرة إلى اعتقال 4 مسعفين رغم التنسيق لهم للذهاب من خانيونس لشمال القطاع عدة مرات لإخلاء الجرحى، قائلاً إن المعتقلين هم: مدير الإسعاف جنوب القطاع أنيس الأسطل والمسعفين محمد أبو سمك وحمدان عنابة وعبد الكريم أبو غالي.

وبين أن الاحتلال يواصل اعتقال 35 كادراً صحياً من القطاع، على رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د.محمد أبو سلمية.

وفيما يتعلق بالوضع الصحي في القطاع، قال إن جيش الاحتلال يتحكم في حجم ونوعية ومسار المساعدات الطبية، ويتسبب بخنق المنظومة الصحية وخروجها عن الخدمة.

وأوضح أن مستشفيات شمال القطاع عاجزة تماماً عن تقديم الرعاية الصحية المطلوبة لجرحى العدوان نتيجة عدم توفر الإمكانيات العلاجية والسريرية والبشرية، وقال: “الجرحى ينزفون حتى الموت نتيجة عدم توفر الخدمة الصحية المطلوبة لهم شمال القطاع”.

وأكد القدرة أن كافة المستشفيات مكتظة بأعداد الجرحى التي فاقت إمكانياتها الطبية وقدراتها الاستيعابية وتفتقر للأدوات الجراحية ومثبتات العظام.

ولفت القدرة إلى أن آلية مغادرة الجرحى للعلاج بالخارج تسير ببطئ شديد، ما أدى لفقدان عشرات الأرواح يومياً نتيجة عدم مغادرتهم وعدم توفر العلاج لهم داخل قطاع غزة. موضحاً أن عدد الذين غادروا القطاع للعلاج في الخارج عبر معبر رفح بلغ 403 جرحى ومرضى منذ بداية العدوان.

وحذر المتحدث باسم وزارة الصحة من أوضاع النازحين في مراكز الإيواء والبالغ عددهم أكثر من 1.5 مليون نازح، ويتعرضون لكارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة ستحصد أرواح الآلاف نتيجة انتشار الأمراض التنفسية والجلدية والأمراض المعدية الأخرى.

المصدر: أجيال

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض