الأخبار

حصل على براءة الاختراع الخامسة.. د. وجيه أبو عون سلسلة من الإنجازات المفتخرة

عاد إلى الوطن قبل نحو عام، متفوقاً، حاملاً سلسلة من الإنجازات التي يفتخر بها، آخرها حصوله على براءة الاختراع الخامسة.

الدكتور وسيم وجيه أبو عون يحمل شهادة الدكتوراه في الكيمياء العضوية والتحفيز الصناعي، يعمل محاضراً غير متفرغ في جامعتي النجاح وبيرزيت.

لديه العديد من الأفكار البحثية المناسبة للبيئة الفلسطينية رغم شح الموارد وصعوبة عمليات تحليل العينات، ومع ذلك فهو يمتلك عدة شراكات مهمة مع عدة جهات بحثية وجامعات في الخارج.

يعمل حالياً في مجال تنقية المياه من المعادن الثقيلة عن طريق توظيف بعض المبلمرات، ولديه نشاطا بحثيا في استخدام تقنيات النانو لاستخدامها ضد البكتريا وتنية المياه.

تلقى الدكتور وسيم تعليمه الأساسي والثانوي في المملكة العربية السعودية بتفوق، ويحمل شهادة البكالوريوس والماجستير في الكيمياء التطبيقية من جامعة النجاح الوطنية.

جرى ابتعاث الدكتور أبو عون إلى برنامج الدكتوراة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الممكلة العربية السعودية، وهي ضمن أفضل 200 جامعة في العالم، لينضم لفريق بحثي مشترك بين جامعة الملك فهد وجامعة سنغافوراة الوطنية NUs وهي ضمن أفضل ثلاثون دامعة بالعالم، ليحصل على الدكتوراة بتفوق وامتياز.

نشر الدكتور وسيم أكثر من عشرة أبحاث وحصل على خمس براءات اختراع، لصالح شركة أرامكو “عملاق النفط العالمي”، وتمحورت أبحاثه حول إنتاج وتصميم مواد عضوية جديدة بتركيبات غير معروفة، واستخدامها كمواد محفزّة، لاستخدامها في التفاعلات العضوية الصناعية التي تنتج مواد مفيدة ضد التأكل المعدني، ومواد صيدلانية تستخدم في بروتوكول علاج السرطان.

أما براءة الاختراع الخامسة، فإنها تمكن من تثبيت هذه الحفازات على مواد بوليمرية بلاستيكية بروابط كيميائية، بحيث يمكن إعادة تدويرها واستخدامها أكثر من عشر مرات وبكفاءة تصل إلى 98% للمرة العاشرة، مما يعد نقلة مهما في هذا المجال من الناحيتين الاقتصادية والبيئية والطبية.

شارك الدكتور أبو عون في أكثر من 16 مؤتمرا علميا دوليا، حصل خلالها على أربعة جوائز أبرزها، جائزة مؤتمر الباحثين الشباب في الجامعة الأردنية، إذ حصل على المركز الثاني من بين أكثر من 130 باحثا من 35 دولة.

براءة الاختراع الخامسة للدكتور وسيم ىأبو عون
براءة الاختراع الخامسة للدكتور وسيم ىأبو عون

 

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض