الأخبار

بعد موافقة الصحة على استخدامه .. ما هو لقاح “سبوتنيك لايت”؟

توصّل علماء روسيون إلى نسخة مخفّفة من لقاح “سبوتنيك V”، ذات مكون واحد فقط، وتتطلب تطعيمًا لمرة واحدة، أُطلق عليه اسم “سبوتنيك لايت”.

وكشف مطورو اللقاح بأن المعهد الروسي قام بتطوير لقاح “سبوتنيكV” ليعمل بجرعة واحدة، وبفعالية تصل إلى 80%، وهي ذات فعالية لقاح “سبوتنيك لايت”.

ويقول خبير الرعاية الصحية شداد عبد الحق في حديث لـ “تلفزيون المدينة“، إن لقاح “سبوتنيك لايت” يعمل بفعالية مشابهة للقاح “أسترازينكا”، وأنه يشبه لقاح “جونسون آند جونسون” من ناحية عدد الجرعات، لافتًا إلى أنه لقاح متوسط المدى فهو أقدم من لقاح “فايزر”، وأحدث من اللقاح الصيني.

ويشير شدّاد إلى أن اللقاح آمن وفعال، وأن إنتاجه وتصديره تتمّ لأغراض تنظيمية، فهو يفيد في البلدان التي تعاني من بطء في عملية التطعيم، وممن تفتقر للإمكانات التي تسهّل وصول الناس إلى مراكز التطعيم، وبذلك فهو يخدم أهداف إدارية ويساهم في تسريع عملية التطعيم.

ويوضح شدّاد لـ “تلفزيون المدينة” أن دراسات عالمية تبحث شأن جرعة تطعيم ثالثة، في حين من المحتمل أن يحتاج الأفراد ممن تلقوا جرعة “سبوتنيك لايت” جرعات إضافية، خاصة إذا كانوا يعانون من أمراض نقص المناعة، وأمراض السرطان، ويتناولون أدوية مثبّطة للمناعة.

وتشترك الأعراض المرافقة للقاح “سبوتنيك لايت” أعراض اللقاحات الأخرى، والمتمثلة بالإصابة بالحرارة والقشعريرة، وألم في مكان الحقنة، وانتفاخ، وحساسية لدى البعض.

وأعلنت روسيا في مارس الماضي عن تطوير لقاح “سبوتنيك لايت”، بعد أن راقبت عددًا ممن تلقوا الجرعة الأولى من لقاح “سبوتنيكV” سريريًا، وتأكدت من فعاليته.

كما وافقت وزارة الصحة الفلسطينية على استخدام لقاح “سبوتنيك لايت” ذي الجرعة الواحدة للتطعيم ضد فيروس “كورونا”، في حين لم تحدد بعد موعد وصوله، وبدء استخدامه.

من جهته، قال رئيس الصندوق الوطني للاستثمار الروسي، كيريل دميترييف إنه بفضل موافقة وزارة الصحة الفلسطينية على استخدامه، سيكون من الممكن توفير التطعيمات لعدد كبير من الناس في وقت قصير وهذا سيؤدي إلى تشكيل حصانة جماعية للسكان”.

كتبت: سميّة النجّار

تحرير: هالة حسون

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض