الأخبارطقس

ساعات تفصلنا عن المنخفض الجويّ القطبي .. ومواطنون يرفعون حالة التأهب

أوضحت تحذيرات الراصدين الجويّين المتكررة، عمق المنخفض الجويّ القطبي، المتوقع أن يضرب البلاد في ساعات صباح يوم غدٍ الأربعاء، في ظل توقعات بأن يشكّل علامة فارقة في شتاء 2022

ومن المتوقع أن يبدأ تأثير المنخفض على فلسطين اعتبارًا من ساعات الصباح من يوم غدٍ الأربعاء، على شكل انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وزخات من الأمطار، وتبدأ شمالًا، وتنتشر في وقت لاحق إلى باقي المناطق، وتشتد سرعة الرياح بشكل تدريجي. 

وتشير تنبؤات الأرصاد الجويّة، أن المنخفض الجويّ القطبي القادم سيكون مميزًا ببرودته، وكثافة هطولاته، مقارنة بالمنخفضات الجوية السابقة.

وخلال لقاء أجراه الزميل مصعب الخطيب، خلال حلقة جديدة من برنامج “ع بكير“، والذي يبث عبر شاشة “تلفزيون المدينة“، شدّد مواطن – لم يذكر اسمه- على ضرورة انتباه المواطنين على طرق استخدام وسائل التدفئة بالشكل الصحيح، والعمل على تهوية المنازل جيدًا.

وأضاف لـ “تلفزيون المدينة“: “الأسبوع الماضي لقي 4 مواطنين مصرعهم، وأصيب آخرين، جرّاء حوادث متصلة بوسائل التدفئة، بسبب عدم إدراك خطورة إبقائها مشتعلة خلال النوم”، منوّهًا على ضرورة تأمين المواطنين أغلب احتياجاتهم قبل بدء المنخفض الجويّ. 

أما صاحب عربة الموز، أبو عمر، أعرب عن أمله بألّا يؤثر الصقيع المصاحب لـ المنخفض الجويّ القطبي على المزروعات والخضروات، والذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الخضار والفواكه إلى ضِعف أسعارها، بحسب توقعات التجّار.

وقال لـ “تلفزيون المدينة”: “بتمنى ينتهي المنخفض بأقل الأضرار على المزارعين، لأن الناس مش مستحمله ارتفاع على الأسعار أكثر”.

من جهتها، أصدرت طواقم الدفاع المدني تعليماتها خلال المنخفض الثلّجي، وتمثلت بالتزام المواطنين في بيوتهم قدر الإمكان، وعدم الخروج إلی الشوارع بالسيارات، لأن إطارات السيارات في فلسطين غير مصمّمة للتعامل مع الثلوج والتزحلقات.

وشددت على ضرورة تجنّب قدر الإمكان الإزدحام، وإعطاء الأولوية في الطرقات، والشوارع، للخدمات، وسيارات الشرطة، والإسعاف، والمطافئ، والمضطرين للذهاب إلی أعمالهم كالأطباء، وعمّال البلديات.

ودعت الطواقم المواطنين تنظيف مدخل منازلهم بشكل دائم، كي لا تتشكل طبقات من الجليد، يمكن أن تٶدي إلی التزحلق، بالإضافة إلى تجنّب قدر الإمكان اضطرار الذهاب للمستشفيات، كي لا تكون سببًا في تعطل الخدمات الطبية وازدحامها. 

المنخفض الجويّ القطبي

وفي السياق ذاته، قال الراصد الجويّ، ومدير موقع طقس فلسطين أيمن المصري، إن فلسطين وأرجاء بلاد الشام كافة ستكون يوم غدٍ الأربعاء، على موعد مع الضيف الأبيض، بشكل حقيقي منذ تسعة سنوات تقريبًا.

وأوضح أن فلسطين تتأثر يوم غدٍ الأربعاء، بمنخفض قطبي قوي، ضرب الغرب التركي، والشرق اليوناني، بثلوج غزيرة، وسيتحرك اليوم الثلاثاء نحو جزيرة قبرص.

ومن المتوقع أن يبدأ تأثير المنخفض الجويّ القطبي على فلسطين اعتبارًا من ساعات الصباح من يوم غدٍ الأربعاء على شكل انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وزخات من الأمطار، وتبدأ شمالًا، وتنتشر في وقت لاحق إلى باقي المناطق، وتشتد سرعة الرياح بشكل تدريجي.

كما توّقع المصري أن تعبر البلاد في النصف الثاني من نهار يوم غدٍ، الجبهة الهوائية القطبية الشديدة البرودة، بحث تبدأ الهطولات الثلجية على القمم العالية سريعًا، وتنتشر لاحقًا مع ساعات المساء والليل، إلى كافة المناطق الجبلية العالية والمتوسطة.

ويتوقع أن تبدأ الهطولات في المناطق التي ترتفع 950 مترًا مع بداية تأثير المنخفض الجويّ، ومن ثم تنخفض المستويات إلى 850 مترًا، ومن ثم 800 مترًا في ساعات المساء، وتصل إلى الجبال التي ترتفع 700 مترًا، وتهبط مع ساعات الليل، وفجر الخميس إلى 600 مترًا، وربما أقل من ذلك بقليل.

وحذّر المصري من إعاقات كبيرة، وإغلاقات للطرق في المنطقة الممتدة من شماليّ نابلس في الشمال، وصولًا إلى مناطق يطا، ودورا، الذي توّقع أن تكون الفترة بين مساء الأربعاء، وصباح الخميس، الفترة الأقوى والذهبية للتساقطات الثلجية.

ودعا موقع طقس فلسطين الأجهزة وغرف الطوارئ، والبلديات، والمجالس القروية، والإطفائيات، إلى رفع درجة الجهوزية، اعتبارًا من ظهر يوم غدٍ الأربعاء، وبأعلى مستوى في المناطق والمدن والقرى الجبلية العالية.

كتبت: هالة حسون

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض