الأخبار

“اللجنة المشتركة” تناقش عددا من القضايا التي تهمّ القطاع الخاصّ

نابلس -تلفزيون المدينة- ناقشت اللجنة المشتركة التي تضمّ فريقاً من ملتقى رجال أعمال نابلس وسلطة النقد اليوم، عدداً من الملفات والقضايا التي تهمّ القطاع الخاص.

ومن ضمن القضايا التي نوقشت، موضوع تصنيف الشيكات، والشيكات الراجعة، إلى جانب قضايا أخرى تتعلق بتدفق الشيكل والسيولة النقدية، كما ناقشت اللجنة ملفّ الشركات المتعثرة والتسهيلات البنكية الممكن تقديمها لهذه الشركات، فيما تمّ الاتفاق على آلية لمساعدة هذه الشركات في تخطّي أزماتها.

 

 

وفي ملف الشركات المتعثرة قال نائب رئيس الملتقى عبود هوّاش إن سلطة النقد تعهدت بإعطاء تسهيلات خاصة، وحل مشاكل الشركات المتعثرة إذا كان سبب تعثرها الأزمة المالية وعدم توفر سيولة من مستحقات الموظفين.

وأضاف هواش أن الملتقى تعهد أيضاً بمساعدة هذه الشركات بإعدة ترتيب أمورها بالتنسيق مع البنوك  شريطة تقديم الوثائق الرسمية التي تثبت تعثرها بسبب الأزمة المالية.

وأكد هواش أن نسبة الشيكات الراجعة في نابلس عام 2019  هي نسبة معقولة بالمقارنة مع المدن المجاورة، مضيفاً أن الضفة الغربية كلها في وضع أفضل من الدول المجاورة في ظل هذه الأزمة الاقتصادية العالمية.

ملتقى رجال أعمال نابلس في سلطة النقد

في السياق ذاته ناقشت اللجنة ملفّ الشيكات الاسرائيلية والصعوبات التي تواجه بعض التجار في صرف هذه الشيكات، وتم الاتفاق على أن تتولّى الأقسام المعنية في سلطة النقد متابعة أي شيك يواجه صاحبه صعوبة في صرفه.

كما ناقشت اللجنة نظام الاستعلام الموحّد الذي يمكّن التجار وأصحاب المصانع من الاستعلام عن السيرة المصرفية للزبائن قبل اعتماد شيكاتهم. وقرّرت اللجنة مواصلة اللقاءات خلال الأيام القادمة للخروج بنتائج تعود بالفائدة على القطاع الخاصّ، على قاعدة الشراكة بين سلطة النقد والقطاع الخاصّ والبنوك، في إيجاد الحلول الخلّاقة للتحديات التي تواجه اقتصادنا الفلسطيني.

تحرير: هالة الخطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض