الأخبارمحليات

السلطة القضائية تحدد طريقة عملها في المحاكم النظامية خلال الإغلاق

قرر رئيس مجلس القضاء الأعلى الانتقالي المستشار عيسى أبو شرار، إبقاء كافة المحاكم النظامية مفتوحة طوال أيام الدوام الرسمي الأسبوع المقبل، مع تفاوت في وتيرة العمل بين محكمة وأخرى.

وجاء ذلك انسجامًا مع إجراءات الجهات المختصة بإغلاق محافظات: الخليل، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم، للحد من تفشي فيروس “كورونا“.

وقال أبو شرار في بيانٍ له اليوم الخميس، إن العمل سيكون في كافة المحاكم التي تستقبل الجمهور، ما بين الساعة 9 صباحًا وحتى 1 ظهرًا خلال الأسبوع المقبل.

وأكدّ أبو شرار استمرار عمل المحكمة العليا بشقيها: محكمة النقض، ومحكمة العدل العليا كالمعتاد، مع التماس الأعذار للمتقاضين الذين لن يستطيعوا الوصول لحضور جلسات التقاضي في محكمة العدل العليا.

وأضاف أن الدوام سيبقى كالمعتاد في الأمانة العامة لمجلس القضاء الأعلى، والإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية، على أن يكون بالحد الأدنى في الإدارات الأخرى.

وستعمل المحاكم النظامية في المحافظات الأربع التي تقرر اغلاقها، بالحد الأدنى طوال أيام الدوام الخمسة، خلال الأسبوع المقبل، بالتنسيق ما بين رؤساء المحاكم ورؤساء النيابة العامة.

بيتزا العطعوط
بيتزا العطعوط

كما ستنظر محكمة بداية وصلح الخليل، ونابلس، وبيت لحم، وطولكرم، ومحاكم الصلح في دورا وحلحول ويطا، في طلبات التوقيف وتمديد التوقيف، وطلبات إخلاء السبيل، وستنظر في الدعاوى الجنحوية المتصلة بحالة الطوارئ، ودورات مخالفات السير، وطلبات استرداد أوامر الحبس في دوائر التنفيذ، وأيّ أمور أخرى لا تحتمل التأخير يقدّرها رئيس المحكمة.

وقرر رئيس محكمة بداية وصلح رام الله القاضي وسام السلايمة تخفيض وتيرة العمل خلال أيام الدوام الرسمي الأسبوع القادم، نظرا لخصوصية المحكمة، وصعوبة قدوم المتقاضين والمحامين إليها من معظم المحافظات الشمالية، وليس من محافظة رام الله والبيرة وحدها.

تحرير: هالة حسون

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض