اقتصاد

الدولار يتجه صوب أسوأ أداء أسبوعي منذ 3 أشهر

قبع الدولار في الـ30 من يوليو الماضي، قرب أقل مستوى في شهر تقريبًا وبصدد تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ مايو من العام الجاري.

وتسببت تصريحات -من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي- تميل إلى التيسير النقدي، بجانب بيانات اقتصادية مخيبة للتوقعات، في خسارة العملة الأميركية بعد موجة صعود مستمرة منذ شهر.

وبلغ مؤشر الدولار، 91.96 في أحدث التعاملات بعد أن نزل إلى 91.855 أمس الخميس، وهو مستوى لم يسجله منذ 29 يونيو الماضي.

وعلى مدى الأسبوع، تراجع المؤشر 1%، في أسوأ أداء أسبوعي منذ أوائل مايو/أيار الماضي، أما على مدى الشهر، فإن المؤشر انخفض 0.5% حتى الآن عقب صعود 2.8% في يونيوالماضي.

وبدأ الاتجاه النزولي للدولار بعدما فاجأ رئيس مجلس الاحتياطي، جيروم باول، المراهنين على ارتفاع الدولار، بقوله إن زيادة أسعار الفائدة “بعيدة جدا”، وإن سوق العمل ما زالت “أمامها بعض المجال للتعافي”.

وعلى الرغم من أن الاقتصاد الأميركي نما بوتيرة سنوية 6.5% في الربع الثاني، بدعم من مساعدات حكومية ضخمة، إلا إن النمو جاء أقل من توقعات خبراء اقتصاد لتسارعه 8.5%، إذ استقر عند أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الين الياباني الذي يُعتبر ملاذًا آمنًا عند 109.54.

وارتفع اليورو لأعلى مستوى مقابل الدولار ليبلغ في أحدث تعاملات 1.1880 دولار، كما تعافى اليوان الصيني معوّضاً معظم الهبوط الذي سجله يوم الثلاثاء الماضي ليبلغ 6.4645 للدولار.

صعود الذهب

واستقرت أسعار الذهب والدولار، اليوم الجمعة، بعد مكاسب قوية للمعدن النفيس وخسائر فادحة للعملة الأميركية، إثر قرار الاحتياطي الفدرالي الأميركي الإبقاء على سياسة نقدية بالغة التيسير إلى أجل غير محدد.

وسجلت أسعار الذهب في التعاملات الفورية ارتفاعًا طفيفًا بمقدار 21 سنتًا أو بنسبة 0.01%، ليتداول عند 1828.54 دولارًا للأوقية.

ويتجه الذهب لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 1.5%، بعد أن سجل الأسبوع الماضي خسارة بنحو 0.2%.

وزادت جاذبية الذهب مع قرار الاحتياطي الفدرالي -الأربعاء الماضي- إبقاء سعر الفائدة في نطاق صفر-0.25%، والاستمرار في برنامج واسع لضخ السيولة بشراء سندات خزانة أوراق مالية بضمان رهون عقارية بمعدل 120 مليار دولار شهرياً.

ومن شأن إبقاء سعر الفائدة منخفضا تقليل كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، في حين تعزز برامج الدعم وضخ السيولة الإقبال على المعدن النفيس باعتباره أداة تحوط من التضخم.

تحرير: سُميّة النجّار

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض