الأخبار

الاحتلال يروج لبناء مستوطنة جديدة شرق بيت لحم

أعلنت حركة “السلام الآن” اليسارية التابعة للاحتلال اليوم الأربعاء، أن الحكومة تروج لبناء مستوطنة جديدة في الضفة.

وقالت الحركة التي ترصد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، في بيان، إن حكومة الاحتلال تروج لبناء مستوطنة جديدة في الضفة.. قائد المنطقة الوسطى بالجيش يهودا فوكس، وقع على أمر يحدد نطاق الولاية القضائية لمستوطنة جديدة شمال بلدة العبيدية شرق بيت لحم، جنوبي الضفة”.

وأشارت إلى أن “المستوطنة ستضم بالمرحلة الأولى 3600 وحدة استيطانية على أرض مساحتها 417 دونماً (الدونم يعادل 1000 متر مربع) شرق بيت لحم، على أن يتم إقامة 10 آلاف وحدة استيطانية بمرحلة لاحقة”.

وأكدت أن “القرار يأتي تنفيذاً لقرار الحكومة في فبراير/شباط 2023، بإنشاء 9 مستوطنات جديدة، من خلال شرعنة بؤر استيطانية غير مرخصة، بما في ذلك شرعنة البؤرة الاستيطانية متسبيه يهودا”.

وفي السياق، أوضحت الحركة أن “الأمر يتضمن حوالي 417 دونماً لإقامة مستوطنة جديدة، على أن تقضي المرحلة الأولى من الخطة الاستيطانية ببناء 3600 وحدة على مساحة 417 دونما للجمهور القومي المتدين”.

وفي المرحلة الثانية، وفق المصدر ذاته، “من المقرر أن تتوسع المستوطنة إلى 2000 دونم إضافية و10000 وحدة سكنية أخرى للسكان اليهود المتشددين (الحريديم)”.

وأشارت إلى أن “وزارة الإسكان تعاقدت مؤخراً مع مخططين ومهندسين معماريين، لإعداد مخططات للمستوطنة الجديدة”.

وعن مخاطر هذه الخطوة، قالت “السلام الآن” إن “الخطة تشكل ضربة قوية لمصالح الاحتلال الأمنية وللفلسطينيين، وخاصة لفرص التوصل إلى اتفاق الدولتين”.

وتابعت: “بدلاً من التخطيط لمستقبل السلام والأمن “لإسرائيل”، تخطط الحكومة لإدامة الصراع، وتعميق الاحتلال، وللأسف، مواصلة إراقة الدماء”.

وبحسب معطيات “السلام الآن”، فإن نحو 700 ألف مستوطن يقيمون في مستوطنات على أراضي الضفة، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: أجيال

زر الذهاب إلى الأعلى
تلفزيون المدينة

مجانى
عرض